بزشكيان يصل باكستان لبحث الوساطة بين إيران وأمريكا
بزشكيان يصل باكستان لبحث الوساطة بين إيران وأمريكا

زيارة رسمية لبحث المفاوضات الأمريكية الإيرانية

يصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بعد قليل، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد في زيارة رسمية، لبحث مستجدات المفاوضات الأمريكية الإيرانية بوساطة باكستانية. تهدف الزيارة إلى بحث المساعي الدبلوماسية الجارية والتهدئة في المنطقة، وتتزامن مع جولة وفد إيراني رفيع المستوى في سلطنة عُمان لإجراء محادثات بشأن التطورات الإقليمية.

سبب الزيارة: التعبير عن الامتنان للوساطة

أوضحت قناة «جيو» الباكستانية أن حبيب الله عباسي، مدير العلاقات العامة بمكتب الرئيس الإيراني، تحدث عن أهداف الزيارة، ومنها التعبير عن الامتنان لجهود الوساطة التي أجراها رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بين إيران والولايات المتحدة.

لقاءات مرتقبة مع كبار المسؤولين الباكستانيين

أصدرت وزارة الخارجية الباكستانية بيانا أكدت فيه أن وفدا رفيع المستوى سيصاحب بزشكيان في الزيارة. وسيلتقي بزشكيان خلال الزيارة الرئيس آصف علي زرداري، كما سيجري مباحثات مع رئيس الوزراء شهباز شريف.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

إجراءات استثنائية في إسلام آباد

تأتي الزيارة تلبية لدعوة رئيس الوزراء شهباز شريف. أعلنت باكستان إجراءات استثنائية لاستقبال الرئيس الإيراني، تشمل إغلاق الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء في العاصمة التي تضم المباني والمكاتب المهمة، مثل القصر الرئاسي ومكتب رئيس الوزراء والبرلمان. كما طلبت الحكومة من جميع الموظفين والعاملين في الوزارات الموجودة في المنطقة عدم الحضور إلى مراكز أعمالهم اليوم، والعمل من منازلهم عن بعد، بسبب منع الدخول إلى المنطقة.

تحذيرات من التركيز على الوساطة على حساب الأزمة الاقتصادية

تزامنت الزيارة مع تحذيرات داخل باكستان من أن التركيز على الوساطة قد يشتت عن الأزمة الاقتصادية الداخلية. وكان وزير خارجية باكستان الأسبق قد طالب إيران بالالتزام بتعهداتها بشأن البرنامج النووي، معتبرا أن زيارة الرئيس الإيراني مهمة لتحقيق سلام دائم.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي