أعلن وزير خارجية لبنان يوسف رجي، أن بلاده يجب أن تكون شريكا في أي إطار يبحث مستقبل المنطقة، مؤكدا أن مصير لبنان ليس محل تفاوض في أي حوار لا نشارك فيه، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.
تصريحات وزير الخارجية اللبناني
جاءت تصريحات رجي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، حيث شدد على ضرورة أن يكون لبنان طرفا فاعلا في أي نقاشات تتعلق بمستقبل الشرق الأوسط. وأضاف أن أي حوار إقليمي لا يضم لبنان لا يمكن أن يتخذ قرارات تخص مصير البلاد.
الموقف اللبناني من المفاوضات الإقليمية
يأتي هذا الموقف في وقت تشهد فيه المنطقة مفاوضات مكثفة بين الولايات المتحدة وإيران حول الملف النووي الإيراني، بالإضافة إلى مناقشات حول مضيق هرمز وأمن الخليج. وسبق أن أعلنت الخارجية الإيرانية عن بدء مفاوضات مع واشنطن وفق مذكرة تفاهم مشروطة، كما أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف أن الاتفاق يتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان.
تأكيد السيادة اللبنانية
وأكد رجي أن لبنان يرفض أي مساس بسيادته أو التفاوض على مستقبله دون مشاركته، مشددا على أن أي اتفاقيات إقليمية يجب أن تراعي المصالح اللبنانية وتحترم استقلال البلاد. وتأتي هذه التصريحات في ظل تحركات دبلوماسية متسارعة تشمل ملفات عدة منها الأزمة الاقتصادية في لبنان وترسيم الحدود البحرية.
ردود فعل دولية
ولم تصدر بعد ردود فعل رسمية من الأطراف الدولية على تصريحات وزير الخارجية اللبناني، لكن مراقبين يرون أنها تأتي في سياق التأكيد على موقف لبنان الثابت من عدم السماح لأي طرف بالتفاوض على مصيره دون مشاركته المباشرة.



