كشفت هيئة البث الإسرائيلية أن المحادثات المقررة اليوم بين لبنان وإسرائيل في واشنطن ستركز بشكل رئيسي على ملف الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني، وفقاً لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
تفاصيل المباحثات في واشنطن
أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن هناك احتمالات بأن تطالب الولايات المتحدة إسرائيل بالانسحاب بشكل تدريجي من المناطق الأمنية، وذلك للسماح بانتشار الجيش اللبناني في تلك المناطق. وتأتي هذه المباحثات في إطار الجهود الدبلوماسية لتهدئة التوتر على الحدود الجنوبية للبنان.
موقف الأطراف المعنية
لم تصدر بعد تصريحات رسمية من الجانبين اللبناني والإسرائيلي حول تفاصيل المباحثات، لكن المصادر الإسرائيلية أكدت أن الانسحاب التدريجي هو أحد الخيارات المطروحة على الطاولة. ويرى مراقبون أن هذه الخطوة قد تسهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة إذا تم التوصل إلى اتفاق.
أهمية الاجتماع في واشنطن
يُعتبر هذا الاجتماع أول مباحثات مباشرة بين لبنان وإسرائيل منذ فترة، ويأتي برعاية أميركية، مما يعكس دور واشنطن كوسيط رئيسي في الملف اللبناني الإسرائيلي. ومن المتوقع أن تستمر المباحثات لعدة أيام لمناقشة آليات التنفيذ والجدول الزمني للانسحاب.



