سموتريتش يؤكد استمرار التواجد الإسرائيلي في جنوب لبنان
أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أن إسرائيل ماضية في الحفاظ على وجودها في جنوب لبنان، مشدداً على أن مفاوضات إيران لا تشكل أولوية حالياً. جاء ذلك في تصريحات نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.
الانسحاب مرهون بتفكيك حزب الله
أضاف سموتريتش أن الانسحاب من جنوب لبنان، بما في ذلك منطقة الشقيف، مرهون بتفكيك حزب الله بالكامل. وأوضح أن أي انسحاب إسرائيلي لن يتم دون ضمانات أمنية كاملة، مشيراً إلى أن إسرائيل لن تتنازل عن أمنها في مواجهة التهديدات من لبنان.
مفاوضات إيران خارج الأولويات
وفيما يتعلق بالملف الإيراني، أكد سموتريتش أن مفاوضات إيران لا تشكل أولوية لإسرائيل في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن التركيز ينصب على التحديات الأمنية المباشرة، خاصة في جنوب لبنان. وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة بين إسرائيل وحزب الله.
ردود فعل دولية ومحلية
تأتي تصريحات سموتريتش في سياق متابعة المباحثات الجارية بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، والتي تركز على ملف الانسحاب. كما تزامنت مع رسائل أمريكية تقيد تحركات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، وسط تحذيرات من تصعيد محتمل. وأكد وزير الخارجية الأردني ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة، مشدداً على أن حل الدولتين أساس استقرار المنطقة.
مواقف إسرائيلية متشددة
يأتي هذا الموقف الإسرائيلي المتشدد في وقت أكد فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ستبقى في المنطقة الأمنية جنوبي لبنان طالما اقتضت الحاجة. كما هدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بأن من يختار الحرب ضد إسرائيل عليه تحمل العواقب. وتشير التقارير إلى أن وزير الخارجية الأمريكي يعقد اجتماعات مع نظرائه في الخليج الأسبوع المقبل لبحث التطورات الإقليمية.



