أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن احتمالية إجراء محادثات ثنائية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته المرتقبة إلى أنقرة لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الشهر المقبل، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.
قمة الناتو في أنقرة بمشاركة 32 قائدًا
تستعد تركيا لاستضافة 32 من قادة حلف الناتو، بالإضافة إلى مسؤولين من شركاء الحلف في منطقة الخليج وآسيا والمحيط الهادئ، في الفترة من 7 إلى 8 يوليو. تأتي القمة وسط توترات داخل الحلف بشأن تقاسم الأعباء والإنفاق الدفاعي، بالإضافة إلى شكاوى الولايات المتحدة حول مشاركة الحلفاء في إعادة فتح مضيق هرمز خلال الحرب الأمريكية الإيرانية.
وكان أردوغان قد صرح سابقًا بأن حضور ترامب للقمة يمثل أهمية كبرى لإظهار الوحدة داخل التحالف. وعند سؤاله من قبل الصحفيين في البرلمان عما إذا كان الزعيمان يخططان للاجتماع بشكل منفصل خارج القمة، أجاب أردوغان: "من المرجح أن يحدث ذلك"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
علاقة وثيقة بين الزعيمين
أقام الزعيمان علاقة وثيقة منذ عودة ترامب إلى البيت الأبيض في عام 2024، مما زاد من التعاون في مجموعة من القضايا الإقليمية وساهم في حل بعض النزاعات العالقة، مثل قضية التهرب من العقوبات التي رفعها بنك هالكبانك التركي الحكومي.
وصرح برهان الدين دوران، مدير الاتصالات في حكومة أردوغان، لممثلي وسائل الإعلام التركية في أنقرة، بأن تقاسم الأعباء سيكون من بين النقاط الرئيسية على جدول أعمال قمة أنقرة.



