أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن قواته ستواصل البقاء في المنطقة الأمنية جنوبي لبنان طالما اقتضت الحاجة، وفقا لنبأ عاجل بثته قناة «القاهرة الإخبارية» مساء الاثنين 22 يونيو 2026.
تفاصيل التصريح الإسرائيلي
جاء تصريح نتنياهو في سياق تقييم الوضع الأمني على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث أكد أن الاحتلال لن ينسحب من المنطقة الأمنية إلا بعد تحقيق أهدافه العسكرية. ولم يحدد نتنياهو جدولا زمنيا للانسحاب، مما يشير إلى احتمالية استمرار التوتر على الحدود لفترة غير محددة.
المنطقة الأمنية: خلفية وأهداف
المنطقة الأمنية جنوبي لبنان هي شريط حدودي تسيطر عليه إسرائيل منذ اجتياحها للبنان عام 1978، ثم توسعت خلال حرب 1982. وتعتبر إسرائيل هذه المنطقة ضرورية لحماية مستوطناتها الشمالية من هجمات حزب الله والفصائل الفلسطينية. ومع ذلك، يرفض لبنان ومجلس الأمن الدولي هذا الاحتلال بموجب القرار 425.
ردود فعل لبنانية ودولية
لم يصدر رد رسمي فوري من الحكومة اللبنانية أو حزب الله على تصريح نتنياهو. لكن مصادر دبلوماسية رجحت أن يؤدي هذا الموقف إلى تصعيد في الخطاب السياسي والعسكري. وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه الحدود توترات متقطعة بين الحين والآخر.
يذكر أن الأمم المتحدة تواصل جهودها لتنفيذ القرار 1701 الذي يهدف إلى وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل، إلا أن استمرار الاحتلال في المنطقة الأمنية يعرقل هذه الجهود.



