أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن موضوع خطبة عيد الأضحى لعام 2026، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، حيث يستعد المصريون لاستقبال عيد الأضحى المبارك بعد غدٍ الثلاثاء، في أجواء إيمانية وروحانية تعم أرجاء البلاد.
وتتضمن الخطبة الأولى فقرات متعددة تركز على معاني العيد وأسرار الحج، حيث تبدأ بالحمد والثناء على الله، والتكبير والتهليل، ثم تنتقل إلى التأكيد على عظمة يوم النحر الذي يعد يوم الحج الأكبر، وتستعرض الخطبة شعائر الحج من رمي الجمرات والنحر والطواف والسعي، داعية إلى استغلال هذه الساعات بالذكر والدعاء والتقرب إلى الله.
تأمل منحة الفداء الكبرى
وتستعرض الخطبة قصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وكيف تحولت المحنة إلى عطايا، مؤكدة على معنى الاستسلام لأمر الله، وتذكر قول الغلام البار: (يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)، وتشير إلى أن الفرج جاء من السماء بعد الصدق في الوفاء، وفداه الله بذبح عظيم، لتعلم الأمة أن مع العسر يسرًا.
نشر بهجة العيد بالتوسعة على الناس
أما الخطبة الثانية فتركز على نشر بهجة العيد والتوسعة على الأهل والناس، وتدعو إلى إدخال السرور على المحرومين وصلة الأرحام، وارتداء أفضل الثياب، والترويح المباح إظهارًا لبهجة الدين، مع التأكيد على أن العيد الحقيقي هو في تصفية القلوب وعمارتها بالطاعة، والحرص على التكبير والتهليل في أيام التشريق.
واختتمت وزارة الأوقاف الخطبة بالتذكير بقوله تعالى: (فصل لربك وانحر)، داعية إلى استشعار معاني التضحية والفداء، وجعل العيد مظهرًا لرحمة الإسلام وسماحته.



