وجه الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برفع درجة الاستعداد في جميع المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية خلال فترة عيد الأضحى المبارك. وأكد الوزير على أهمية التنسيق الكامل مع وزارة الصحة والسكان لضمان استمرار تقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين بكفاءة عالية، وسرعة التعامل مع أي حالات طارئة قد تحدث خلال أيام العيد.
توجيهات بتدويل الجامعات
شدد الوزير خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات على ضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدويل الجامعات المصرية وتصدير خدمات التعليم العالي إلى الخارج. وتم تشكيل لجنة من الخبراء المتخصصين بالجامعات لمتابعة تنفيذ هذا التوجه الهام، بهدف تعزيز مكانة مصر الأكاديمية عالميًا.
تشكيل لجنة للميكنة
كلف الوزير بتشكيل لجنة تنفيذية برئاسة الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق وأستاذ الهندسة بجامعة القاهرة، للإشراف على مشروع ميكنة نظام إدارة الموارد المؤسسية (ERP). ويهدف هذا المشروع إلى تسريع التحول الرقمي والميكنة الشاملة لمنظومة العمل الإداري داخل الجامعات المصرية، مما يسهم في تحسين الكفاءة الإدارية وتقليل الوقت والجهد.
تطوير اللوائح الأكاديمية
أكد الوزير ضرورة مراعاة احتياجات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا عند تحديث اللوائح الأكاديمية في مختلف الكليات بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية والمعاهد. وشدد على أهمية تطوير مخرجات التعليم العالي بما يعزز مهارات وقدرات خريجي الجامعات المصرية في مختلف التخصصات، لضمان تنافسيتهم في أسواق العمل.
تعزيز الشراكات مع الصناعة
أشار الوزير إلى أهمية تعزيز الشراكات بين المجتمع الأكاديمي ومجتمع الصناعة، ومتابعة احتياجات سوق العمل بشكل مستمر. وأوضح أن هذا التعاون يسهم في إعداد كوادر مؤهلة وقادرة على المنافسة، موجهاً بضرورة استمرار متابعة انتظام سير امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي بالجامعات والمعاهد، وكذلك الانتهاء من أعمال الكنترولات وإعلان النتائج للطلاب بالسرعة المطلوبة.



