إيران ترفض نقل مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 60% للخارج رغم الضغوط الأمريكية
إيران ترفض نقل اليورانيوم المخصب للخارج رغم الضغوط

إيران تؤكد تمسكها بمخزون اليورانيوم المخصب رغم التهديدات الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية مساء اليوم الجمعة، الموافق 17 أبريل 2026، بشكل قاطع رفضها نقل اليورانيوم المخصب بنسبة 60% إلى خارج البلاد بأي شكل من الأشكال. جاء هذا التصريح في أعقاب تصريحات مثيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي هدد باستحواذ الولايات المتحدة على المخزون النووي الإيراني دون مقابل مالي.

تصريحات ترامب المثيرة حول "الغبار النووي" الإيراني

في وقت سابق من اليوم، نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منصته الاجتماعية "تروث سوشيال" منشورًا أعلن فيه أن الولايات المتحدة ستستحوذ على جميع "الغبار النووي" الإيراني، مشيرًا إلى أنه لن يتم "تبادل أي أموال" كجزء من المفاوضات الجارية لإنهاء الحرب. وكتب ترامب: "ستحصل الولايات المتحدة الأمريكية على كل 'الغبار' النووي، الذي نتج عن قصف قاذفات القنابل B2 العظيمة لدينا- ولن يتم تبادل أي أموال بأي شكل من الأشكال".

وبحسب شبكة CNN، يبدو أن إشارة ترامب إلى "الغبار النووي" تشير إلى مخزونات اليورانيوم المخصب لدى إيران، على الرغم من أن هذه العبارة ليست مصطلحًا معروفًا في صناعة الطاقة النووية. ويبدو أن ترامب كان يعلق على تقرير من موقع أكسيوس، والذي ذكر أن الولايات المتحدة تدرس الإفراج عن 20 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة مقابل مخزون إيران من اليورانيوم المخصب.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تداعيات الهدنة بين إسرائيل ولبنان على الملف النووي

كما تطرق ترامب في منشوره إلى الهدنة التي استمرت 10 أيام بين إسرائيل ولبنان، وكتب أن الاتفاق لتأمين اليورانيوم المخصب الإيراني "لا يخضع بأي حال من الأحوال للبنان، ولكن الولايات المتحدة ستعمل بشكل منفصل مع لبنان، وستتعامل مع وضع حزب الله بطريقة مناسبة". وأضاف: "لن تقصف إسرائيل لبنان بعد الآن. الولايات المتحدة الأمريكية تمنعها من ذلك. لقد طفح الكيل!".

إيران تعلن فتح مضيق هرمز أمام السفن التجارية

من جهة أخرى، وبحسب شبكة روسيا اليوم، أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في وقت سابق من اليوم، أنه تماشيًا مع وقف إطلاق النار في لبنان، تم الإعلان عن فتح المرور الكامل لجميع السفن التجارية عبر مضيق هرمز. وأضاف عراقجي: "الإعلان عن فتح المرور الكامل لكل السفن التجارية عبر مضيق هرمز خلال الفترة المتبقية من وقف إطلاق النار".

يأتي هذا الإعلان في إطار الجهود الإقليمية لتهدئة التوترات، بينما تستمر إيران في تأكيد موقفها الصلب بشأن برنامجها النووي، مما يشير إلى استمرار التعقيدات في المفاوضات الدولية حول هذا الملف الحساس.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي