انخفاض الدين الخارجي 4 مليارات دولار في عامين
أكد أحمد كجوك، وزير المالية، أن الدين الخارجي لأجهزة الموازنة انخفض بنحو 4 مليارات دولار خلال العامين الماضيين، وبنحو 1.5 مليار دولار في العام الحالي، مشيرًا إلى استمرار هذا المسار. وذكر أن دين أجهزة الموازنة تراجع بنسبة 13% في عامين، بينما ارتفع في الأسواق الناشئة بنسبة 6% خلال نفس الفترة.
استهداف خفض الدين إلى 78% من الناتج المحلي
أوضح كجوك أن الحكومة تستهدف خفض معدل دين أجهزة الموازنة إلى 78% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول يونيو 2027، وإلى 70% في المدى المتوسط. وأكد أن مصر تعمل على استراتيجية متكاملة لتحسين مؤشرات المديونية وخفض المخاطر المالية.
دور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي
قال وزير المالية إن القطاع الخاص تجاوب مع الإصلاحات والسياسات، ورفع استثماراته بنسبة 73% خلال العام الماضي، وينمو بقوة هذا العام. وأشار إلى أن أي إيرادات استثنائية تُوجه مباشرة لخفض حجم الدين وتحسين مؤشرات المديونية الحكومية.
التوسع في التمويل المبتكر
أضاف كجوك أن التوسع في التمويل المبتكر، مثل مبادلة الديون بالاستثمارات أو مقايضة الديون، يساعد على خلق حيز مالي إضافي يُوجه لزيادة الإنفاق على التنمية البشرية والحماية الاجتماعية. وأكد أن الأسواق الناشئة تتطلع إلى بيئة تمويلية أكثر عدلًا وتحفيزًا للاستثمار والنمو الاقتصادي.
دعوة لتوحيد الجهود الدولية
طالب وزير المالية، في منتدى باريس، بتوحيد الجهود الدولية لبناء هيكل مالي أكثر مساندة للاقتصادات النامية واستهدافًا للتنمية، مشددًا على ضرورة دفع النشاط الاقتصادي مع الحفاظ على الانضباط المالي لضمان استدامة مسار خفض الدين لصالح الأجيال القادمة.



