استقبل اللواء طارق راشد محافظ سوهاج، اليوم، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، والمشرف على المجلس القومي للسكان، والوفد المرافق لها، لمتابعة مستجدات الملف السكاني ومؤشرات تنمية الأسرة. حضر اللقاء كمال سليمان نائب المحافظ، واللواء أ.ح أحمد السايس سكرتير عام المحافظة، والدكتور ياسر جمال رئيس الإدارة المركزية للمتابعة بالمجلس القومي للسكان، والدكتور سمير الدميري رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأساسية، والدكتورة ميرفت فؤاد رئيس الإدارة المركزية لتنمية الأسرة، والدكتور عمرو دويدار وكيل وزارة الصحة، وحمدي نادي مقرر المجلس القومي للسكان بسوهاج، وعدد من وكلاء الوزارات ورؤساء الوحدات المحلية والجهات المعنية.
ترؤس اجتماع المجلس الإقليمي للسكان
ترأس محافظ سوهاج ونائب الوزير اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، لمتابعة مؤشرات الأداء السكاني واستعراض مستجدات تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية. وناقش الاجتماع آليات تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030، والتي تهدف إلى تحسين جودة الحياة وخفض معدلات الإنجاب.
تأكيد على الاهتمام بالقضية السكانية
ورحب محافظ سوهاج بنائب وزير الصحة، مؤكدًا أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالغًا بالقضية السكانية، ومثمنًا جهود وزارة الصحة في هذا الملف باعتباره محورًا رئيسيًا لتحقيق التنمية الشاملة والحفاظ على مكتسبات الدولة من المشروعات القومية. وأشار المحافظ إلى أن المحافظة تنفذ خطة عمل متكاملة تستهدف المناطق ذات المؤشرات السكانية المرتفعة، من خلال تكثيف حملات التوعية المجتمعية وطرق الأبواب، وتعزيز دور الرائدات الريفيات والصحيات في نشر ثقافة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتحسين جودة الحياة للأسر المصرية.
استعراض مؤشرات الملف السكاني
من جانبها، أعربت الدكتورة عبلة الألفي عن شكرها لمحافظ سوهاج على حفاوة الاستقبال والتعاون المستمر. واستعرضت مؤشرات الملف السكاني بمحافظة سوهاج، بما يشمل معدلات الإنجاب، ومعدل المواليد، ومعدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة، إلى جانب متابعة باقي المؤشرات السكانية وتطورات تنفيذ المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية» وجهود تشغيل وحدات تنمية الأسرة ومشروعات حياة كريمة بالمحافظة.
المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية»
وأوضح المحافظ أن المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية» تمثل أحد أهم التدخلات التنموية التي تستهدف الاستثمار في بناء الإنسان منذ اللحظات الأولى للحمل وحتى بلوغ الطفل عامه الثاني، لما لها من تأثير مباشر على صحة الأم والطفل وتحسين المؤشرات السكانية على المدى الطويل.
تحسين جودة الحياة وتمكين المرأة
كما أكدت نائب الوزير أن تحسين المؤشرات السكانية لا يقتصر على خفض معدلات الإنجاب فقط، وإنما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين جودة الحياة، وتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، وتعزيز فرص التعليم والتشغيل للشباب، مشددة على أن الاستثمار في الإنسان هو الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.
دعوة لعقد اجتماعات شهرية
وأشارت الدكتورة عبلة الألفي إلى ضرورة عقد اجتماعات اللجنة التنسيقية للسكان بصورة شهرية لضمان المتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء، مع تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية لنشر الرسائل السكانية والصحية، والتوسع في خدمات تنظيم الأسرة والعيادات المتنقلة للوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا بالمناطق الريفية والنائية.



