افتتاح برنامج تدريبي لتأهيل 220 كادراً للوظائف القيادية بالقاهرة وجامعة الأزهر
برنامج تدريبي لتأهيل 220 قيادياً بالقاهرة والأزهر

افتتح الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، البرنامج التدريبي لتأهيل 220 من الكوادر لشغل الوظائف القيادية بالديوان العام للمحافظة والأحياء التابعة لها وجامعة الأزهر.

حفل الافتتاح والمشاركون

شهد الافتتاح اللواء عمر محمود الشافعي نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، والدكتور محمد عبد الخالق الأمين العام لجامعة الأزهر، وداليا الحسامي رئيس إدارة المبادرات والأمن السيبراني بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات، والدكتور محمد السيد المدير التنفيذي للمجلس الوطني للتدريب والتعليم، واللواء الدكتور أسامة صابر المحاضر بمركز سقارة.

تفاصيل البرنامج والتعاون

البرنامج مقام بالتعاون بين محافظة القاهرة، وجامعة الأزهر، والمجلس الوطني للتدريب والتعليم، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات. يضم البرنامج 200 متدرب من العاملين بمحافظة القاهرة، و20 متدربًا من جامعة الأزهر، يحاضر لهم نخبة من المدربين المتخصصين في مجالات مختلفة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

أهداف البرنامج وفقاً للمحافظ

أكد الدكتور إبراهيم صابر أن هذا البرنامج التدريبي النوعي لتأهيل الكوادر المرشحة لشغل الوظائف القيادية يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية نحو الاستثمار في رأس المال البشري، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ببناء جهاز إداري كفء وفعال قادر على مواكبة متطلبات الجمهورية الجديدة وتحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030.

الإصلاح الإداري والتنمية المستدامة

أضاف محافظ القاهرة أن الدولة أكدت خلال السنوات الأخيرة أن بناء الإنسان المصري وتأهيل الكفاءات الوطنية يمثلان حجر الزاوية في مسيرة الإصلاح الإداري والتنمية المستدامة. وأشار إلى أن قرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الأخيرة بشأن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية جاءت لتؤكد هذا التوجه، من خلال إرساء منظومة حديثة لاختيار القيادات تعتمد على الكفاءة والجدارة والاستحقاق، وإسناد إعداد الاختبارات الخاصة بالمتقدمين لشغل الوظائف القيادية إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وفق معايير علمية وموضوعية تضمن اختيار أفضل العناصر القادرة على القيادة وتحمل المسؤولية.

مبادرة محافظة القاهرة

أشار محافظ القاهرة إلى أن المحافظة حرصت على المبادرة بإعداد هذا البرنامج التدريبي المتكامل ليكون منصة حقيقية لإعداد قيادات المستقبل، وتأهيل الكوادر الواعدة لاجتياز الاختبارات المقررة بكفاءة، واكتساب المعارف والمهارات التي تتطلبها الوظائف القيادية في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العمل الحكومي.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي

محاور البرنامج الأساسية

أوضح المحافظ أن البرنامج يتضمن عددًا من المحاور الأساسية التي تمثل المرتكزات الرئيسية للقيادة الفاعلة، وفي مقدمتها معرفة الدستور المصري، وقانون الخدمة المدنية، وقانون الإدارة المحلية، وقانون المالية العامة، ومدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل، إلى جانب تنمية القدرات القيادية والإدارية، والاستعداد لاختبارات القدرات والاختبارات النفسية، فضلًا عن محاور التحول الرقمي ونظم المعلومات والأمن السيبراني وحماية البيانات والمعلومات، بما يواكب متطلبات الإدارة الحديثة ويعزز جاهزية المشاركين لتولي مواقع المسؤولية.

بناء قاعدة من الكفاءات

يستهدف البرنامج بناء قاعدة من الكفاءات المؤهلة والجاهزة لشغل الوظائف القيادية، بما يتيح الاستفادة من هذه العناصر المتميزة في دعم العمل التنفيذي وإدارة المواقع القيادية الشاغرة عند الحاجة، لحين شغلها وفقًا للإجراءات القانونية المقررة، مما يضمن استمرارية الأداء المؤسسي والحفاظ على معدلات الإنجاز والكفاءة.