شراكة استثمارية دولية لتطوير ميناء دمياط
قال العميد أحمد عثمان، نائب رئيس هيئة ميناء دمياط للتخطيط والاستثمار، إن محطة «تحيا مصر» في ميناء دمياط جاءت نتاج شراكة استثمارية بين هيئة ميناء دمياط وتحالف شركات دولية من إيطاليا وألمانيا، موضحاً أن المشروع يعكس تعاوناً استراتيجياً في تطوير الموانئ المصرية.
مدة التنفيذ وحجم الاستثمارات
أوضح في مقابلة خلال برنامج البعد الرابع المذاع عبر قناة إكسترا نيوز، أن تنفيذ المشروع استغرق نحو ثلاث سنوات، بإجمالي استثمارات بلغت نحو 9.5 مليار جنيه، مشيراً إلى أن البنية التحتية تم تنفيذها تحت إشراف وزارة النقل وهيئة ميناء دمياط.
وأشار إلى أن محطة تحيا مصر تضم 16 ونشاً عملاقاً من أحدث أنواع الأوناش العالمية، بقدرة رفع تصل إلى 110 أطنان، وبارتفاع يتجاوز 60 متراً، ما يجعلها من بين الأحدث في قطاع تداول الحاويات عالمياً.
كفاءة تشغيلية وتقليل زمن التداول
أكد أن هذه المعدات تساهم في رفع كفاءة التشغيل وتسريع عمليات تفريغ وتحميل الحاويات من السفن إلى الشاحنات، حيث تقترب معدلات التشغيل من 28 حاوية في الساعة، وهي قريبة من المعدلات العالمية المستهدفة.
ولفت إلى أن العمالة المصرية أثبتت كفاءة عالية في تشغيل المحطة، إذ تمكنت خلال فترة قصيرة من الوصول إلى معدلات تشغيل متقدمة، ما يعكس قدرتها على إدارة وتشغيل الموانئ وفقاً للمعايير العالمية.



