الهلال يقتنص نصيب الأسد من أموال الدوري السعودي رغم خسارة اللقب
الهلال يقتنص نصيب الأسد من أموال الدوري السعودي

أعلنت رابطة الدوري السعودي، أمس الأربعاء، عن المعايير التي يتم على أساسها توزيع الأموال المُخصصة من قبل لجنة الاستقطاب على الأندية، حيث شملت 3 معايير رئيسية. وأوضحت الرابطة أن 22% من تلك الأموال يتم توزيعها بالتساوي بين كل الأندية، فيما يتم تقسيم 22% منها بناءً على الأداء الرياضي، و28% وفقًا للأداء التجاري، ومثلها بحساب المشاهدات التلفزيونية.

تفوق الهلال في جميع المعايير

وبعيدًا عن النسبة المتساوية، فقد أعلنت رابطة الدوري السعودي، اليوم الخميس، أن نادي الهلال حصد المركز الأول في جميع المعايير الثلاثة الأخرى، ليكون صاحب النصيب الأكبر من أموال لجنة الاستقطاب. ورغم تتويجه بلقب الدوري السعودي في الموسم الماضي، بعد غياب 7 سنوات كاملة، فإن النصر جاء في المرتبة الثانية في المعايير الثلاثة، خلف الهلال.

ترتيب الأندية الأخرى

وحصل الأهلي على المركز الثالث في الأداء الرياضي متفوقًا على جاره وغريمه التقليدي الاتحاد، لكنه جاء رابعًا في الأداء التجاري والمشاهدة التلفزيونية خلف "النمور".

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تفاصيل المعايير

ويقيس الأداء الرياضي متوسط ترتيب كل نادٍ في الدوري خلال آخر 3 مواسم، فيما تقيس المشاهدات التلفزيونية إجمالي عدد المشاهدين لمباريات الأندية عبر البث المباشر ومنصات البث الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في المقابل، يقيس معيار الأداء التجاري قدرة كل نادٍ على تنمية موارده التجارية، مثل مبيعات التذاكر، والرعايات، والإعلانات، والمنتجات التجارية، وحقوق الصور من اللاعبين، وحقوق التراخيص.

يُذكر أن الهلال لم يُتوّج سوى بكأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الماضي، بينما حصد النصر لقب الدوري. ومع ذلك، فإن الأداء الثابت للهلال على مدار المواسم الثلاثة الماضية، وجماهيريته الكبيرة، مكناه من تصدر هذه المعايير والحصول على الحصة الأكبر من الأموال.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي