أستاذ باطنة: الأنسولين هو العلاج الأساسي لمرضى السكري من النوع الأول
الأنسولين العلاج الأساسي لمرضى السكري من النوع الأول

أكدت الدكتورة أمنية مجيب صالح، أستاذ باحث مساعد بقسم أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث، أن الأنسولين هو العلاج الأساسي لمريض السكري من النوع الأول، مشيرة إلى أن الجسم يعتمد على هذا الهرمون لتنظيم نسبة السكر في الدم.

مخاطر التوقف عن الأنسولين

وأضافت الدكتورة أمنية، خلال جولة خاصة لـ «إكسترا نيوز» من داخل المركز القومي للبحوث حول أسس التغذية الصحية السليمة، أن توقف المريض عن أخذ حقن الأنسولين قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. وأوضحت أن المرض المناعي يتسبب في تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين بنسبة تصل إلى نحو 90% عند التشخيص.

ضبط النظام الغذائي مع العلاج

وأوضحت أن أي محاولة لاستبدال العلاج بالأنسولين بعلاجات أخرى أو تغييب الالتزام بالنظام الدوائي قد تؤثر على صحة المريض بشكل كبير، مع احتمال التأثير على الكلى والعينين وبقية أجهزة الجسم. كما أن ضبط نظام الغذاء عنصر أساسي مع العلاج بالأنسولين، مشيرة إلى ضرورة تقليل السكريات والنشويات وشرب كمية كافية من المياه تتراوح بين 2 إلى 3 لترات يومياً، خاصة في فصل الصيف.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

وتابعت: «التوازن بين الأدوية والنظام الغذائي يساعد على الحفاظ على مستويات السكر ضمن الحدود الطبيعية، ويقلل من ظهور أعراض مرض السكري مثل العطش الشديد والتبول المتكرر والجوع المستمر والهزال والضعف، إضافة إلى مضاعفات العين والتهابات المسالك البولية والفطريات».

مرض السكري من النوع الثاني

وأكملت: «مرض السكري من النوع الثاني يحدث غالباً بسبب انخفاض إنتاج الأنسولين أو مقاومة الخلايا له، ويؤدي إلى صعوبة دخول السكر إلى الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة أو تخزينه». وأشارت إلى أن أعراض النوع الثاني تشمل التعب، زيادة العطش، التبول المتكرر، ضعف عام، وزيادة الالتهابات. وأكدت أن الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وشرب المياه بكميات كافية ومتابعة مستويات السكر بانتظام، يظل جزءاً أساسياً من إدارة المرض والوقاية من مضاعفاته.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي