مبادرة الرعاية الصحية لكبار السن: أكثر من 2.1 مليون مستفيد
أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية تنظر إلى كبار السن باعتبارهم ثروة إنسانية وخبرات متراكمة يجب الحفاظ عليها. وأوضح أن مبادرة رئيس الجمهورية للرعاية الصحية لكبار السن تستهدف تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين الذين تجاوزوا 65 عامًا، مشيرًا إلى أن المبادرة لا تقتصر على علاج الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، بل تشمل أيضًا الوقاية والكشف المبكر والحفاظ على الصحة النفسية للمسنين.
خدمات مجانية شاملة
أضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن المبادرة تقدم خدماتها مجانًا بالكامل. تشمل هذه الخدمات الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، أمراض واعتلال الكلى، ارتفاع الدهون في الدم، الأنيميا، وسوء التغذية. كما تتضمن فحص النظر واكتشاف مشكلات الإبصار، وتقييم صحة الفم والأسنان. وأشار إلى أن المبادرة تتضمن أيضًا تقييمًا للحالة النفسية والمعرفية، ويشمل ذلك الكشف المبكر عن الخرف، مرض ألزهايمر، الاكتئاب، واضطرابات الذاكرة، بالتزامن مع الفحوصات العضوية.
أكثر من 860 مركزًا للرعاية الأولية
أشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن المبادرة انطلقت في أكتوبر 2022، واستفاد منها حتى الآن أكثر من مليونين و100 ألف مواطن من خلال أكثر من 860 مركزًا ووحدة للرعاية الصحية الأولية موزعة على جميع محافظات الجمهورية. وأوضح أن الفحص يتم بصورة دورية كل 6 أشهر، ويتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى فحوصات متقدمة أو تدخلات علاجية وجراحية إلى المستشفيات المتخصصة. كما أكد توفير زيارات ميدانية لغير القادرين على الحركة بالتنسيق مع وحدات الرعاية الصحية في مناطق إقامتهم.
كيفية الاستفادة من المبادرة
أوضح الدكتور حسام عبدالغفار أن المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمات المبادرة يمكنهم التوجه إلى أقرب وحدة رعاية صحية أولية مشاركة. وفي حال عدم معرفة أقرب وحدة، يمكن التواصل مع الخط الساخن للمبادرات الرئاسية على الرقم 15335 أو الخط الساخن لوزارة الصحة على الرقم 105، حيث يتم توجيه المواطن إلى أقرب منشأة صحية تقدم خدمات المبادرة وفقًا لمحل إقامته.



