عقد الدكتور محمد هانئ غنيم، محافظ الفيوم، اجتماعاً موسعاً مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ناقش خلاله ثلاثة ملفات حيوية تمس حياة المواطنين، وهي قطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي، وبحث آليات التعامل مع المشكلات المطروحة بما يسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة في مختلف مراكز وقرى المحافظة.
سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين
أكد محافظ الفيوم خلال الاجتماع على أهمية التنسيق الكامل بين الأجهزة التنفيذية وأعضاء المجلسين لضمان سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين والعمل على تحسين الخدمات الأساسية. وشدد على ضرورة تضافر الجهود للوصول إلى حلول جذرية للمشكلات المطروحة.
قطاع الكهرباء
تناول الاجتماع عدداً من الملفات المتعلقة بقطاع الكهرباء، حيث تم التأكيد على إعادة تأهيل أعمدة الإنارة التي تم رفعها ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والأعمدة المرفوعة من جميع المراكز، وإعادة استخدامها بعد صيانتها والتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية. وأوضح المحافظ أنه يتم حالياً الانتهاء من إعداد بروتوكول تعاون بين قطاع الكهرباء والوحدات المحلية لمجالس المدن لإعادة استخدام الأعمدة المرفوعة.
كما ناقش الاجتماع شكاوى المواطنين المتعلقة بارتفاع قيمة الممارسات الكهربائية ومشكلة العدادات الكودية ووضع الاستهلاك على أعلى شريحة. وتم بحث احتياجات بعض المناطق السكنية الجديدة مثل منطقة منشأة فيصل الجديدة بمركز إطسا، ووجه المحافظ بالتنسيق بين مدير عام التشغيل بقطاع الكهرباء ومدير عام التخطيط الاستراتيجي لدراسة توفير محولات كهربائية لتلك المناطق.
قطاع مياه الشرب
فيما يخص قطاع مياه الشرب، ناقش الاجتماع مشكلة ضعف ضغوط المياه في عدد من المناطق، خاصة مع اقتراب فصل الصيف. وأوضح رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي أنه يتم تنفيذ خطة عمل متكاملة تشمل مراجعة الخطوط والمحابس والتعامل مع الوصلات الخلسة بالتنسيق مع الجهات الأمنية. وأشار إلى إنشاء إدارة متخصصة لمتابعة الوصلات الخلسة وتنفيذ حملات موسعة بطريق أسيوط الغربي أسفرت عن رفع عدد كبير من الوصلات المخالفة.
وأضاف أن المرحلة الثالثة من توسعات محطة العزب الجديدة ستنتهي في 30 يونيو القادم، ويتم حالياً إجراء تجارب التشغيل بمحطة قحافة، مؤكداً أن المحطتين ستسهمان في حل أزمة نقص المياه بالمناطق المتضررة. كما ناقش الاجتماع احتياج إحدى المناطق السكنية بقرية العجميين بمركز أبشواي لربط خط المياه الرئيسي، ووجه المحافظ بدراسة الأمر بالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق.
قطاع الصرف الصحي
في قطاع الصرف الصحي، استعرض الاجتماع عدداً من المشكلات المتعلقة بالخدمات في بعض القرى والمناطق، ووجه المحافظ بدراسة التحديات ووضع الحلول المناسبة. كما ناقش الاجتماع توفير قطع أراضي لإقامة محطات معالجة ومحطات رفع ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". ووجه المحافظ رؤساء المدن وأعضاء المجلسين لعقد لقاءات مجتمعية لحث المواطنين على التبرع بأراضي لإقامة المشروعات، خاصة في مركز الفيوم الذي يعاني من نقص أراضي أملاك الدولة.
وأشار المحافظ إلى تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ مشروعات القرض الأوروبي، تعقد اجتماعاتها أسبوعياً لتذليل العقبات وسرعة إنهاء المشروعات. ووجه رئيس الشركة بمراجعة خط الصرف الصحي الذي يخدم دار عائشة حسانين للأيتام بمدينة الفيوم.
ملفات خدمية أخرى
تناول الاجتماع أيضاً توفير قطعة أرض أملاك دولة بعزبة العرب بمنطقة كيمان فارس لإقامة محطة معالجة صرف صحي، ومطالب أهالي عزبة سكران بضمها للمناطق المستهدفة بالصرف الصحي في المرحلة الثانية من "حياة كريمة" بعد توفيرهم قطعة أرض. كما تم مناقشة تخصيص مساحة 1600 متر بقرية جرفس بمركز سنورس تبرع بها الأهالي لإقامة مدرسة لكنها مستغلة حالياً كحضانة للسيارات، ووجه المحافظ بالتنسيق بين المرور ومجلس المدينة.
وناقش الاجتماع مشكلة ذبح الأضاحي خارج المجازر مما يتسبب في تلويث الشوارع وانسداد المجاري المائية، وأكد المحافظ على ضرورة توعية المواطنين وتكثيف الحملات الرقابية لضبط المخالفين.
في ختام الاجتماع، أكد محافظ الفيوم حرص المحافظة على تحقيق تنمية متكاملة ومستدامة بكافة القطاعات من خلال التنسيق المستمر بين الجهات التنفيذية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بما يحقق مطالب أبناء المحافظة. حضر الاجتماع نائب المحافظ، والسكرتير العام المساعد، ورئيس شركة مياه الشرب، ورئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب، ومدير عام التشغيل بقطاع الكهرباء، ومسئول ملف الاتصال السياسي.



