رئيس ميناء دمياط: استهداف غاطس 20 مترًا لمحطة تحيا مصر 2
رئيس ميناء دمياط: استهداف غاطس 20 مترًا بمحطة تحيا مصر 2

أعلن اللواء طارق عدلي، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، أن العمل يجري حاليًا على محورين رئيسيين هما التوسع الأفقي والرأسي، بهدف تعزيز قدرات الميناء وزيادة تنافسيته. وأوضح أنه تم زيادة غاطس الميناء ليصل إلى 18 مترًا في محطة «تحيا مصر 1»، و19 مترًا في الممر الملاحي، مع استهداف الوصول إلى 20 مترًا في محطة «تحيا مصر 2» التي تُقام خارج الحاجز الغربي.

التوسع الأفقي في الأرصفة

أشار عدلي، خلال لقائه ببرنامج «البعد الرابع» على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن الميناء شهد توسعًا أفقيًا ملحوظًا، حيث كان يمتلك أرصفة بطول 6 كيلومترات منذ ثلاث سنوات، وارتفع حاليًا إلى 9 كيلومترات. وأكد أن هناك خطة طموحة للوصول إلى 12 كيلومترًا من الأرصفة بحلول عام 2029، بعد الانتهاء من أعمال التطوير الجارية.

المحطات الحالية وخطط التوسع

يضم ميناء دمياط 8 محطات، من بينها محطة البتروكيماويات التي تعمل بها ثلاث شركات هي «الشركة المتحدة»، و«سي جاز»، و«الميثانول». كما تضم محطة حاويات دمياط التي حققت إنجازات ملحوظة مؤخرًا. وأوضح عدلي أن التوسع في إنشاء محطات جديدة يرتبط بوصول معدلات التداول إلى 70% أو 75%، أو برغبة المستثمرين في المشاركة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

أهمية التوسع الرأسي

يعد التوسع الرأسي في غاطس الميناء خطوة استراتيجية لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، مما يعزز دور ميناء دمياط كمحور لوجستي رئيسي على البحر المتوسط. ويساهم تحقيق غاطس 20 مترًا في محطة «تحيا مصر 2» في زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء وجذب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية.

يذكر أن ميناء دمياط يشهد تطورًا مستمرًا في إطار خطة الدولة لتطوير الموانئ المصرية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي