دعم هيئة النزاهة لحكومة الزيدي في مكافحة الفساد
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم، دعمها الكامل لجهود حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني (الزيدي) في مكافحة الفساد، مؤكدة أنها أنجزت مذكرات اعتقال بحق عدد من المتهمين في قضايا فساد. وذكرت الهيئة في بيان لها أن "هيئة النزاهة تدعم الحكومة في خططها الإصلاحية لمكافحة الفساد، وقد تمكنت من إنجاز مذكرات اعتقال بحق متهمين بقضايا فساد مالي وإداري".
تفاصيل مذكرات الاعتقال
أوضحت الهيئة أن المذكرات شملت متهمين في وزارات ومؤسسات حكومية مختلفة، من بينهم موظفون كبار ومقاولون، بتهم تتعلق بالرشوة والاختلاس والاستغلال الوظيفي. وأكدت أن عمليات القبض تمت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وأنه سيتم تقديم المتهمين إلى القضاء لمحاكمتهم.
تعاون مع الجهات الرقابية
أضافت الهيئة أنها تعمل بشكل وثيق مع الجهات الرقابية الأخرى، مثل ديوان الرقابة المالية ومجلس القضاء الأعلى، لضمان فعالية الإجراءات القانونية. ودعت المواطنين إلى التعاون معها بالإبلاغ عن حالات الفساد عبر القنوات الرسمية.
إحصائيات وأرقام
كشفت الهيئة أنها تلقت خلال العام الجاري أكثر من 2000 بلاغ عن فساد، وأنها أحالت 1500 قضية إلى القضاء. كما أشارت إلى استرداد أموال مهربة بقيمة تتجاوز 100 مليار دينار عراقي (نحو 68 مليون دولار).
ردود فعل حكومية
من جانبه، رحب المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، بجهود هيئة النزاهة، مؤكداً أن "الحكومة جادة في مكافحة الفساد ولن تتهاون مع أي متورط". وأضاف أن "مذكرات الاعتقال التي تم إنجازها هي ثمرة تعاون بين السلطات القضائية والتنفيذية".
توقعات مستقبلية
يتوقع مراقبون أن تشهد الفترة المقبلة حملة أوسع لمكافحة الفساد في العراق، خاصة مع الضغوط الشعبية والدولية. وتأتي هذه التصريحات في وقت تسعى فيه الحكومة لتعزيز ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة.



