أكدت وزارة التضامن الاجتماعي زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من يوليو 2024، بتكلفة إجمالية تصل إلى 74 مليار جنيه، يستفيد منها نحو 11.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.
تفاصيل الزيادة الجديدة
أوضحت الوزارة أن الزيادة تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وحرصًا على تحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة. وتشمل الزيادة جميع أصحاب المعاشات المستحقين بحد أدنى 150 جنيها شهريا.
تكلفة الزيادة وآليات التنفيذ
تبلغ التكلفة الإجمالية للزيادة 74 مليار جنيه سنويًا، تم تخصيصها في الموازنة العامة للدولة. وأكدت الوزارة أنها ستقوم بصرف الزيادة مع معاش شهر يوليو 2024، دون حاجة إلى أي إجراءات من المستفيدين.
وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي: "الدولة حريصة على دعم أصحاب المعاشات وتحسين أوضاعهم المالية، وهذه الزيادة تأتي في إطار سياسات الحماية الاجتماعية التي تنفذها الحكومة".
أثر الزيادة على المستفيدين
تستهدف الزيادة تحسين القوة الشرائية لأصحاب المعاشات، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار. وتشير التقديرات إلى أن متوسط زيادة المعاش للفرد تتراوح بين 150 و300 جنيه شهريًا، حسب قيمة المعاش الأصلي.
يذكر أن آخر زيادة في المعاشات كانت بنسبة 15% في يوليو 2023، بإجمالي تكلفة 60 مليار جنيه، ليصل إجمالي ما تم صرفه خلال العامين إلى 134 مليار جنيه.



