وزيرة التنمية المحلية: إزالة أكثر من 15 ألف حالة تعدٍ على أراضي الدولة والزراعة بالموجة الـ29
إزالة 15 ألف حالة تعدٍ على أراضي الدولة والزراعة

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أن إجمالي حالات التعدي التي تمت إزالتها خلال الموجة الـ29 من حملات استرداد أراضي الدولة بلغ 15,113 حالة، وذلك حتى يوم 9 ديسمبر الجاري. وأكدت الوزيرة أن هذه الحملات تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على أملاك الدولة واسترداد حق الشعب.

تفاصيل حالات الإزالة

أوضحت الوزيرة أن حالات الإزالة تنوعت بين 11,420 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، و3,693 حالة تعدٍ على أملاك الدولة. وشملت الإزالات أعمال البناء والتشوين والتسوير والردم والتعديات الأخرى.

التوزيع الجغرافي للحملات

تصدرت محافظة الجيزة قائمة المحافظات من حيث عدد حالات الإزالة، حيث تمت إزالة 2,546 حالة، تليها محافظة الشرقية بـ1,234 حالة، ثم محافظة البحيرة بـ1,196 حالة. كما شهدت محافظات القليوبية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ والغربية أعدادًا كبيرة من الإزالات.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

إجراءات التمكين والتأمين

أشارت الوزيرة إلى أنه تم اتخاذ إجراءات التمكين والتأمين على الأراضي المستردة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتعدين. كما تم تكليف رؤساء المدن والأحياء والمراكز بالمتابعة المستمرة لمنع عودة التعديات مرة أخرى.

دور غرفة العمليات المركزية

تابعت غرفة العمليات المركزية بالوزارة سير العمل في الحملات، بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية، لضمان تنفيذ الإزالات وفقًا للخطة الزمنية المحددة. وأكدت الوزيرة أن الموجة الـ29 مستمرة حتى منتصف يناير المقبل، وسيتم خلالها استكمال إزالة كافة التعديات.

أهمية استرداد الأراضي

أكدت وزيرة التنمية المحلية أن استرداد أراضي الدولة والأراضي الزراعية يحقق أهدافًا استراتيجية، منها الحفاظ على الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى توفير أراضٍ للمشروعات التنموية والاستثمارية.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي