سحب طائرات التزويد بالوقود من مطار بن جوريون
أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة سحبت 28 طائرة تزويد وقود من مطار بن جوريون الدولي، وذلك بناء على طلب من إسرائيل. وأفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل بهذا الشأن.
تفاصيل الطلب الإسرائيلي
وبحسب الهيئة، فإن عملية السحب تمت بتنسيق كامل بين الجانبين، حيث جاء الطلب الإسرائيلي في إطار ترتيبات عسكرية ولوجستية مشتركة. ولم تذكر الهيئة تفاصيل إضافية حول الأسباب المباشرة لهذا القرار أو الجدول الزمني لعملية السحب.
يأتي هذا التطور في وقت تشهد فيه المنطقة توترات أمنية متصاعدة، حيث تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة وجنوب لبنان. وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أفادت في وقت سابق بأن أمريكا تدخلت لمنع ضربة كبيرة كانت موجهة لبيروت، كما تحدثت عن مناقشات بين تل أبيب وبيروت الأسبوع المقبل حول نزع سلاح حزب الله.
خلفية التعاون العسكري بين واشنطن وتل أبيب
وتعد طائرات التزويد بالوقود جزءًا من الدعم العسكري الأمريكي المستمر لإسرائيل، والذي يشمل توفير معدات وذخائر متطورة. وتستخدم هذه الطائرات لتمديد مدى الطائرات المقاتلة الإسرائيلية خلال عملياتها البعيدة المدى. وسبق أن أعلنت واشنطن عن تقديم حزمة مساعدات عسكرية ضخمة لإسرائيل في أعقاب الحرب على غزة.
وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت أن تل أبيب حددت مهلة أسبوعين للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية، وأن الجيش قد يسعى لتحقيق ضربات استراتيجية قبل وقف إطلاق النار. كما أشارت إلى أن حماس تتهرب من نزع سلاحها، وإذا لم تفعل فسيعود الجيش للقتال في غزة.
أبعاد القرار الإقليمية
ويأتي سحب طائرات التزويد بالوقود في وقت تشهد فيه العلاقات الإسرائيلية الأمريكية بعض التوترات بسبب السياسات الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة. ومع ذلك، لا تزال واشنطن تعتبر إسرائيل حليفًا استراتيجيًا رئيسيًا في الشرق الأوسط.
ولم يصدر تعليق فوري من البيت الأبيض أو وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) حول هذا الموضوع. كما لم تؤكد مصادر إسرائيلية رسمية بعد تفاصيل عملية السحب.



