كشف مصدر بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء عن صدور تعليمات من المهندس طارق عبد الشافي رئيس الشركة بمراجعة جميع التعاقدات بأحد الكمبوندات بمدينة 6 أكتوبر، وذلك استمرارًا لحملات التفتيش المالي والتجاري وضبط سارقي التيار الكهربائي. وقد تم اكتشاف واقعة تلاعب في أحد الكمبوندات، حيث تم تركيب ما يقرب من 150 عداد كهرباء بعمارات سكنية وفيلات بدون تعاقد رسمي مع الشركة.
تفاصيل التلاعب في تركيب العدادات
خلال حملات التفتيش، تم اكتشاف واقعة فساد بإدارة 6 أكتوبر بملايين الجنيهات، حيث تبين وجود ما يقرب من 150 عداد كهرباء بعمارات وفيلات على الشبكة دون أي بيانات للمشتركين، رغم أن العدادات بها استهلاك فعلي ويتم إصدار فواتير كهرباء بالفعل. وأشار المصدر إلى أن بعض المسؤولين بإدارة 6 أكتوبر تلاعبوا في طريقة التوصيل، فبدلاً من عمل المقايسة، تم التوصيل من شبكة جانبية دون إجراء مقايسة تكلفة توصيل التيار الكهربائي وإبرام العقود الرسمية.
إجراءات الشركة تجاه الواقعة
أصدر المهندس طارق عبد الشافي قرارًا بتحويل جميع المسؤولين عن الواقعة إلى الشؤون القانونية وتحويلها للنيابة العامة للتحقيق، بالإضافة إلى رفع العدادات عن جميع الوحدات الموجودة بهذا الكمبوند وإعادة التوصيل لهم وفقًا للإجراءات القانونية والقواعد التي أصدرها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.
وكانت الشركة قد شنت حملة استهدفت أحد الكمبوندات بمنطقة شبكات 6 أكتوبر، أسفرت عن تحرير 26 محضر ضبط لمخالفات متنوعة، كان أبرزها ضبط قصر داخل الكمبوند متورط في سرقة التيار الكهربائي. وكشفت المعاينة عن استهلاك غير قانوني يُقدّر مبدئيًا بنحو مليون و600 ألف كيلووات ساعة، مع استمرار أعمال الحصر لباقي الأحمال تمهيدًا لتحديد الغرامات النهائية.
تأكيد على تطبيق القانون
شددت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء على أن الدولة ماضية في مواجهة سرقات التيار بكل قوة، مؤكدة أن القانون سيُطبق على الجميع دون استثناء، حفاظًا على المال العام وضمانًا لاستقرار الشبكة الكهربائية. تأتي هذه الحملات في ظل توجه عام لتشديد الرقابة على الاستهلاك غير المشروع، خاصة في المناطق السكنية الراقية، التي كشفت الحملة أنها ليست بمنأى عن المخالفات.



