أقر مجلس النواب، خلال الأسبوع الماضي، الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2026/2027، والتي سيتم تطبيقها خلال الأيام المُقبلة على الموظفين في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال العام. وتتضمن الموازنة زيادة في دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة اعتبارًا من يوليو 2026، مع تفاصيل محددة لكل درجة وظيفية.
تفاصيل الزيادة حسب الدرجات الوظيفية
وفقًا لما كشفت الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، سيتم زيادة العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بواقع 15% من الأجر الوظيفي، وأيضًا زيادة العلاوة الدورية للمخاطبين بهذا القانون بواقع 12% من الأجر الأساسي. وفيما يلي نسبة الزيادة لكل درجة وظيفية:
- الدرجة الممتازة: زيادة بقيمة 1700 جنيه، ليصبح الراتب 14.900 جنيه بدلاً من 13.200 جنيه.
- الدرجة العالية: زيادة بقيمة 1700 جنيه، ليصبح الراتب 12.900 جنيه بدلاً من 11.200 جنيه.
- درجة مدير عام أو ما يعادلها: زيادة بقيمة 1100 جنيه، ليصبح الراتب 11.400 جنيه بدلاً من 10.300 جنيه.
- الدرجة الأولى: زيادة بقيمة 1600 جنيه، ليصبح الراتب 10.800 جنيه بدلاً من 9.200 جنيه.
- الدرجة الثانية: زيادة بقيمة 1300 جنيه، ليصبح الراتب 9.500 جنيه بدلاً من 8.200 جنيه.
- الدرجة الثالثة التخصصية: زيادة بقيمة 400 جنيه، ليصبح الراتب 9.100 جنيه بدلاً من 8.700 جنيه.
- الدرجة الرابعة: زيادة بقيمة 1100 جنيه، ليصبح الراتب 9.300 جنيه بدلاً من 8.200 جنيه.
- الدرجة الخامسة والخدمات المعاونة: زيادة بقيمة 1100 جنيه، ليصبح الراتب 9.100 جنيه بدلاً من 8.100 جنيه.
- الدرجة السادسة والخدمات المعاونة: زيادة بقيمة 1100 جنيه، ليصبح الراتب 8.100 جنيه بدلاً من 7.000 جنيه.
تأثير الزيادة على الموظفين
تستهدف هذه الزيادات تحسين الأوضاع المالية للعاملين في الجهاز الإداري للدولة وقطاع الأعمال العام، في إطار جهود الحكومة لمواجهة التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة. وتشمل الزيادة جميع الدرجات الوظيفية، مع تركيز أكبر على الدرجات العليا مثل الممتازة والعالية التي حصلت على أكبر زيادة مطلقة بقيمة 1700 جنيه.
يُذكر أن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027 قد تمت مناقشتها في مجلس النواب على مدار جلسات متعددة، وأقرها المجلس في جلسته الأخيرة، على أن تبدأ التطبيق الفعلي مع بداية الشهر المقبل.



