وزيرا خارجية مصر والإمارات يؤكدان ضرورة حرية الملاحة في الممرات المائية
وزيرا خارجية مصر والإمارات يبحثان حرية الملاحة

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الإمارات، خلال اتصال هاتفي، ضرورة ضمان حرية المرور في الممرات المائية الإقليمية، والالتزام بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة.

تطوير التعاون الثنائي

أكد الوزيران خلال الاتصال، الذي جرى في إطار التواصل والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين، ما تشهده العلاقات المصرية الإماراتية من زخم متواصل في مختلف المجالات، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مما يعكس خصوصية الشراكة بين البلدين والحرص على مواصلة تطوير التعاون بما يخدم المصالح المشتركة.

مناقشة الأوضاع الإقليمية

استعرض الوزيران مستجدات الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التطورات المرتبطة بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية. وأكد الوزير عبد العاطي أهمية البناء على هذا المسار بما يحد من التوترات ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددا على أهمية مراعاة الشواغل الأمنية لدول الخليج العربي.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

التأكيد على حرية الملاحة

شهد الاتصال تناول مسألة حرية الملاحة، حيث أكد الوزيران ضرورة ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية الإقليمية، والالتزام بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة. واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق المصري الإماراتي والتنسيق المصري الخليجي، بما يعزز وحدة المواقف تجاه مختلف القضايا الإقليمية ويدعم أمن واستقرار المنطقة.

جاء هذا الاتصال في إطار التواصل والتنسيق المستمر بين البلدين، وفقا لبيان وزارة الخارجية المصرية.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي