إعلان مندوب إيران في جنيف
أعلن مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف، أنه سيتم تشكيل مجموعتي عمل في الأيام المقبلة لبحث رفع العقوبات عن إيران وأنشطتها النووية، مشيرًا إلى أن الاتفاق يتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان، وفقًا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
تفاصيل الاتفاق ومضيق هرمز
وأضاف المندوب الإيراني أن مضيق هرمز مفتوح بدون رسوم، لكن ما سيحدث بعد 60 يومًا يعتمد على المفاوضات. يأتي هذا التصريح في ظل متابعة دولية للاتفاق بين إيران والولايات المتحدة، والذي يشمل أيضًا ملف الأنشطة النووية الإيرانية.
مواقف إقليمية ودولية
في سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأردني على ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة وحل الدولتين كأساس لاستقرار المنطقة. كما طالب وزير الخارجية المصري بمراعاة شواغل الدول العربية في أي ترتيبات إقليمية بعد اتفاق أمريكا وإيران. من جانبه، قال نتنياهو إن إسرائيل ستبقى في المنطقة الأمنية جنوبي لبنان طالما اقتضت الحاجة، بينما هدد بن غفير بأن من يختار الحرب ضد إسرائيل عليه تحمل العواقب.
مباحثات لبنان وإسرائيل في واشنطن
تركز مباحثات لبنان وإسرائيل في واشنطن على ملف الانسحاب، في وقت كشفت فيه رسالة أمريكية عن خط أصفر جديد يُقيد تحركات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان. كما أعلن وزير الخارجية الإيراني التوصل إلى تفاهمات بشأن رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط، وأكدت الخارجية الإيرانية أن الوسطاء سيصدرون وثيقة تتضمن التفاهمات بعد الاتفاق عليها.



