إيران تشدد ضوابط الملاحة في هرمز واتهامات أمريكية باستهداف سفينة سنغافورية
إيران تشدد ضوابط الملاحة في هرمز واتهامات أمريكية

هيئة مضيق هرمز تشدد الضوابط الملاحية

أعلنت هيئة مضيق هرمز الإيرانية، في بيان عاجل نقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن أي تنقل بحري داخل المضيق عبر مسارات ملاحية خارج المسار المحدد من قبلها لن يكون مشمولاً بضمان العبور الآمن. وأكدت الهيئة أن السفن التي تختار الإبحار عبر مسارات غير مصرح بها تتحمل مسؤولية تبعات ذلك، مشيرة إلى أن المخاطر والنتائج المترتبة على استخدام تلك المسارات تقع على عاتق مالك السفينة ومستثمريها.

اتهامات أمريكية للحرس الثوري الإيراني

يأتي هذا الإجراء في وقت تتصاعد فيه التوترات الأمنية في منطقة مضيق هرمز، عقب اتهامات أمريكية لإيران بالوقوف وراء هجوم استهدف سفينة شحن أثناء عبورها المضيق. وذكر مسؤولون أمريكيون أن السفينة المستهدفة كانت ترفع علم سنغافورة، مشيرين إلى أن الهجوم نُسب إلى الحرس الثوري الإيراني، في تطور يزيد من المخاوف بشأن أمن الملاحة البحرية في أحد أهم الممرات التجارية العالمية.

تداعيات على الملاحة العالمية

ويعد مضيق هرمز ممراً حيوياً لنقل النفط والغاز، حيث تمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط العالمية. وتثير هذه التطورات قلق المجتمع الدولي بشأن استقرار الملاحة في المنطقة، خاصة في ظل اتهامات متبادلة بين واشنطن وطهران. ولم تصدر سنغافورة أي تعليق رسمي حتى الآن بشأن الحادثة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي
بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام