مسؤول أمني إسرائيلي: قواتنا لم تنسحب من أي موقع بالمنطقة الأمنية في جنوب لبنان
إسرائيل: لم ننسحب من أي موقع بالمنطقة الأمنية بجنوب لبنان

نفى مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، اليوم الخميس، أي انسحاب للقوات الإسرائيلية من المواقع التي تسيطر عليها داخل المنطقة الأمنية في جنوب لبنان. وجاء التصريح على لسان المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، عبر هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، حيث أكد أن الجيش لم ينسحب من أي موقع حتى اللحظة.

تفاصيل النفي الإسرائيلي

وقال المسؤول: «قواتنا لم تنسحب من أي موقع بالمنطقة الأمنية في جنوب لبنان»، وذلك رداً على تقارير إعلامية سابقة تحدثت عن انسحاب إسرائيلي جزئي من المنطقة العازلة. وأضاف أن القوات لا تزال منتشرة في جميع النقاط التي كانت تحتلها منذ بدء العملية البرية، مشدداً على أن أي حديث عن انسحاب هو غير دقيق.

خلفية التوتر في جنوب لبنان

تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه الحدود اللبنانية الإسرائيلية توتراً متصاعداً، مع استمرار الاشتباكات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. وكانت تقارير أمريكية قد أشارت مؤخراً إلى انسحاب إسرائيلي جزئي من المنطقة العازلة، لكن المسؤول الإسرائيلي نفى ذلك بشكل قاطع. ووفقاً لهيئة البث، فإن إسرائيل تتمسك بوجودها العسكري في جنوب لبنان كإجراء أمني لمنع أي هجمات محتملة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

موقف لبنان الرسمي

في المقابل، يطالب رئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي، بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، معتبراً ذلك هدفاً أساسياً للمفاوضات الجارية. وقال ميقاتي في تصريح سابق: «الانسحاب الإسرائيلي الكامل هدفنا الأساسي من المفاوضات». وتتوسط الولايات المتحدة بين الطرفين للوصول إلى تفاهمات حول ترسيم الحدود ووقف إطلاق النار.

تداعيات إقليمية

ويأتي هذا الموقف الإسرائيلي المتشدد في ظل ضغوط أمريكية ودولية لتهدئة الأوضاع، حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن واشنطن لن تقوض أمن الخليج، معرباً عن أمله في نجاح المسار التفاوضي بين لبنان وإسرائيل. كما صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأن إسرائيل لن تنسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك، مما يعكس تعقيد المشهد ويصعّب جهود الوساطة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي