قال نعيم قاسم الأمين العام لحزب الله إنّ الحزب أحبط المشروع الإسرائيلي الأمريكي وانتقل إلى مرحلة جديدة، مؤكدًا أنه لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كل شبر من الأراضي اللبنانية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.
تفاصيل التصريحات
وواصل الأمين العام لحزب الله: «إسرائيل تريد أن تحتل لبنان.. والصواريخ ذريعتها»، مشددًا على أنّ مذكرة تفاهم واشنطن وطهران إعلان رسمي بهزيمة أمريكا وإسرائيل. وأكد نعيم قاسم أنه على إسرائيل الانسحاب من لبنان دون قيد أو شرط، مشيرًا إلى أنّ الحفاظ على السيادة يتحقق بالالتزام بنتائج اتفاق 27 نوفمبر 2024.
السياق الإقليمي
تأتي تصريحات نعيم قاسم في ظل توترات متصاعدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث يتبادل حزب الله وإسرائيل الاتهامات حول خروقات اتفاق وقف إطلاق النار. وتعتبر مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة محورًا رئيسيًا في الخطاب السياسي للحزب، الذي يراها دليلاً على تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة.
ردود فعل محلية ودولية
لم تصدر بعد ردود فعل رسمية من الحكومة اللبنانية أو الأطراف الدولية على تصريحات قاسم، لكن مراقبين يرون أن موقف حزب الله المتشدد قد يعقد جهود التهدئة التي تقودها الأمم المتحدة. ويشير المحللون إلى أن اتفاق 27 نوفمبر 2024، الذي أنهى الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله، لا يزال هشًا في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء من جنوب لبنان.



