خبير فلسطيني: نتنياهو يسعى لإفساد التفاهم الأمريكي الإيراني
خبير: نتنياهو يعرقل التفاهم الأمريكي الإيراني

نتنياهو يواصل الضغط على واشنطن لإفساد التفاهم مع طهران

قال الدكتور عوض سليمية، نائب مدير عام معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، إن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تواجه تهديدًا مستمرًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يستخدم كل أدوات النفوذ الإسرائيلية في واشنطن وحلفائها للضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأضاف سليمية، في مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال في برنامج «منتصف النهار» على قناة القاهرة الإخبارية، أن هذا الملف يشغل بال نتنياهو وحكومة اليمين المتطرف بشكل دائم.

الاتفاق اللبناني: إنجاز أم فخ للفتنة؟

وفيما يتعلق بتوقيع إعلان الإطار مع الحكومة اللبنانية، أوضح سليمية أن نتنياهو بدأ فور التوقيع في شرح الاتفاق للجمهور الإسرائيلي، معتبرًا إياه إنجازًا كبيرًا له ولحكومته. لكنه أشار إلى أن نقاشًا دار على القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية أفاد بأن الخطة تقترب من إثارة الفتنة داخل لبنان، حيث جُعل انسحاب إسرائيل من المناطق المتنازع عليها مشروطًا بنزع سلاح حزب الله وقدرة الدولة اللبنانية على بسط سيادتها.

حزب الله يرفض نزع السلاح

وأكد سليمية أن نتنياهو يتفاخر بعدم الانسحاب ما لم تقم الدولة اللبنانية بنزع السلاح، وهو يعلم مسبقًا أن حزب الله يرفض هذه الفكرة، ولا يوجد إطار محدد لآلية التنفيذ. وأضاف أن هذا الوضع قد يدفع لبنان، في ظل مواقف القوى المختلفة، نحو فتنة داخلية أو حرب أهلية.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي
بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام