القربي: صالح وافق على المبادرة الخليجية قبل استهدافه بساعات
القربي: صالح وافق على المبادرة الخليجية قبل استهدافه

كشف أبو بكر القربي، وزير الخارجية اليمني الأسبق، عن تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة قبل استهداف الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، مؤكداً أنه وافق على توقيع المبادرة الخليجية قبل ساعات من الحادث.

اجتماع حاسم صباح يوم الاغتيال

قال القربي، في لقاء خاص مع الإعلامي والكاتب الصحفي سمير عمر في برنامج «الجلسة سرية» على شاشة «القاهرة الإخبارية»، إن الرئيس صالح دعاه لحضور اجتماع صباح يوم اغتياله لحسم الموقف النهائي بشأن التوقيع على المبادرة الخليجية. وأعرب القربي عن تفاؤله بحضور الاجتماع آنذاك، خاصة لانعقاده يوم الجمعة، مما يشير إلى اقتراب التوافق.

قرار الموافقة والتوجيه بالتوقيع في الرياض

أوضح القربي أن الاجتماع استمر قرابة ساعة، وانتهى باتخاذ قرار بالموافقة على التوقيع على المبادرة الخليجية. وأشار إلى أن الرئيس صالح طلب منه إبلاغ الأمير سعود الفيصل بأن اليمن سيوقع على المبادرة يوم الأربعاء التالي في الرياض.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تفاصيل ما بعد الاجتماع

ذكر القربي أنه استأذن الرئيس صالح عقب انتهاء الاجتماع للمشاركة في حفل زفاف أحد أقاربه، في حين توجه الرئيس ومرافقوه إلى أداء صلاة الجمعة، حيث وقع الانفجار داخل جامع النهدين. وأكد القربي أن وجوده خارج الجامع حال دون تعرضه لما أصاب الحاضرين في ذلك الحادث.

تأكيد التوافق قبل الهجوم

أشار القربي إلى أن قرار الموافقة على توقيع المبادرة الخليجية كان قد اتُخذ بالفعل قبل وقوع حادث استهدافه، موضحاً أن الاجتماع الذي سبق الانفجار انتهى إلى توافق واضح على المضي في توقيعها قبل ساعات من وقوع الهجوم.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي