تمسك لبناني بانسحاب إسرائيلي غير مشروط
أكدت الدكتورة ميساء عبد الخالق، الباحثة في العلاقات الدولية، أن المفاوضات المتعلقة بالملف اللبناني تُعد من أصعب جولات التفاوض، مشيرة إلى أن الجانب اللبناني يتمسك بانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من أراضيه دون أي شروط، مع انتشار الجيش اللبناني في القرى والبلدات التي اضطر إلى إخلاء مراكزه فيها.
استمرار المفاوضات رغم الصعوبات
وأضافت عبد الخالق، في مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن الدولة اللبنانية تؤكد استمرارها في المفاوضات رغم الصعوبات التي تعترضها، ورغم عدم التوصل حتى الآن إلى إعلان نوايا كانت تسعى إليه من خلال هذه الجولة. في المقابل، يتمسك الجانب الإسرائيلي بالاستمرار في جنوب لبنان، وهو ما عبّر عنه مسؤولون إسرائيليون، من بينهم وزير الدفاع يسرائيل كاتس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اللذان أكدا الرغبة في البقاء داخل المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة.
خلاف حول المناطق التجريبية وتحذيرات لبنانية
وأوضحت عبد الخالق أن حزب الله يواصل رفضه لهذه المفاوضات، وسبق أن وصفها بأنها تمثل «ذلًا واستسلامًا»، كما يحذر من فكرة المناطق النموذجية أو التجريبية المطروحة على طاولة التفاوض. وأشارت إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تدفع باتجاه إقامة هذه المناطق شمال نهر الليطاني، بينما يتمسك لبنان بإقامتها ضمن ما يُعرف بالخط الأصفر.
ولفتت إلى أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري سبق أن حذر من هذه المناطق التجريبية، معتبرًا أنها قد تؤدي إلى تكريس واقع الاحتلال، في وقت ينبغي فيه أن تركز الدولة اللبنانية على الضغط من أجل عودة الأهالي إلى جميع القرى والبلدات الجنوبية المحتلة.



