إعلان أمريكي عن اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل
أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، اليوم الجمعة، توصل إسرائيل ولبنان إلى اتفاق إطاري، عقب محادثات أجريت في العاصمة الأمريكية واشنطن. وقال روبيو إن الجانبين توصلا إلى اتفاق إطاري يمثل خطوة نحو معالجة الملفات الأمنية العالقة بينهما.
تفاصيل الاتفاق: بقاء القوات الإسرائيلية في الخط الأصفر
وفي السياق، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر، بأن الاتفاق المرتقب ينص على بقاء القوات الإسرائيلية في منطقة الخط الأصفر، إلى حين نزع سلاح حزب الله، وتمكن الدولة اللبنانية من تولي المسؤولية الأمنية بشكل كامل.
انتشار جيش الاحتلال خلال الفترة الانتقالية
وأضافت المصادر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيواصل انتشاره في المنطقة خلال المرحلة الانتقالية، على أن يتم تنفيذ برنامج أمني تجريبي بالتعاون بين الجيشين الإسرائيلي واللبناني. وأشارت إلى أن الهدف المشترك من الاتفاق يتمثل في إنهاء جميع أشكال النفوذ الإيراني داخل لبنان.



