مسؤول أمريكي: إسرائيل تنسحب جزئياً من المنطقة العازلة بجنوب لبنان
مسؤول أمريكي: إسرائيل تنسحب جزئياً من جنوب لبنان

إعلان انسحاب إسرائيلي جزئي من المنطقة العازلة

أفادت وكالة «رويترز» للأنباء نقلاً عن مسؤول أمريكي، بأن إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة في جنوب لبنان، واصفاً الخطوة بأنها بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية. وجاء الإعلان عبر قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

دعوة للجيش اللبناني للتحرك

أكد المسؤول الأمريكي أنه يجب على الجيش اللبناني التحرك فوراً نحو المنطقة التي انسحبت منها القوات الإسرائيلية، مشدداً على أهمية تعزيز سيطرة الحكومة اللبنانية على المنطقة.

سياق التصعيد في جنوب لبنان

يأتي هذا الانسحاب الجزئي في ظل توترات متصاعدة على الحدود الجنوبية للبنان، حيث شهدت المنطقة في الأيام الأخيرة غارات إسرائيلية استهدفت سيارة في كفر رمان وأوقعت شهداء، بالإضافة إلى مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر في جنوب لبنان. كما أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة 4 جنود بجروح في هجوم بطائرة مسيرة مفخخة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

مواقف متضاربة حول الانسحاب الكامل

في تناقض مع هذا الإعلان، كان وزير الدفاع الإسرائيلي قد صرح سابقاً بعدم الانسحاب من جنوب لبنان حتى إذا طلبت واشنطن ذلك، مما يشير إلى وجود تباين في المواقف داخل الحكومة الإسرائيلية.

وساطة أمريكية ومفاوضات مرتقبة

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تدخلت لمنع ضربة كبيرة كانت موجهة لبيروت، كما كشفت عن مناقشات مرتقبة بين تل أبيب وبيروت الأسبوع المقبل حول نزع سلاح حزب الله، وهو ملف حساس في المنطقة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي