واشنطن تعيد مفاوضات لبنان وإسرائيل إلى نقطة الصفر وفق باحث سياسي
واشنطن تعيد مفاوضات لبنان وإسرائيل إلى الصفر

أكد الكاتب والباحث السياسي عبد الله نعمة، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي روجت منذ بداية مسار التفاوض لفصل المباحثات اللبنانية الإسرائيلية عما كان يجري في إسلام آباد بين الولايات المتحدة وإيران، إلا أن التطورات الأخيرة أعادت الأمور إلى نقطة الصفر، مشيرًا إلى أن الواقع أثبت ترابط المسارين وأن ما يجري في واشنطن يمثل امتدادًا للمفاوضات السابقة.

تغير المشهد في حزب الله

وأضاف في مداخلة عبر قناة إكسترا نيوز، أن حزب الله كان يرفض في البداية المفاوضات التي خاضتها الدولة اللبنانية بقيادة الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة نواف سلام، ووجه إليها اتهامات بالعمالة، إلا أن المشهد تبدل بعد دخول رئيس مجلس النواب نبيه بري على خط التفاوض مع الجانب الأمريكي عبر مستشاره علي حمدان، وإعلان الرئيس الأمريكي ترامب أن التواصل مع حزب الله جرى من خلال نبيه بري، الأمر الذي دفع حزب الله والثنائي الشيعي وإيران إلى القبول بهذا المسار، معتبرًا أنه أصبح الصيغة النهائية تقريبًا للحل في منطقة الشرق الأوسط.

إيران أصبحت حاضرة بصورة مباشرة في المفاوضات

وتابع، أن ما يجري في الولايات المتحدة يمثل المرحلة الأصعب، لأن إيران أصبحت حاضرة بصورة مباشرة في المفاوضات، ولم يعد الحوار مقتصرًا على الدولة اللبنانية، بل امتد إلى الثنائي الشيعي المدعوم من إيران، موضحًا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ترى أن مشكلتها الأساسية ليست مع الدولة اللبنانية، وإنما مع حزب الله وإيران.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تمديد المفاوضات بين لبنان وإسرائيل ليوم إضافي يعد إشارة إيجابية

وأشار، إلى أن تمديد المفاوضات بين لبنان وإسرائيل ليوم إضافي يعد إشارة إيجابية، مؤكدًا في الوقت ذاته إلى أن الأزمة الحقيقية تتركز في ملف شمال الليطاني. وأوضح أن حزب الله وإيران يقبلان بأي اتفاق بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي، سواء كان مباشرًا أو غير مباشر، بعد أن دخلت إيران نفسها في مفاوضات مع الولايات المتحدة، وهو ما أسقط، بحسب تعبيره، الاتهامات السابقة التي كانت توجه إلى الدولة اللبنانية بسبب التفاوض.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي