عون يطالب ترامب بالضغط على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان
عون يطالب ترامب بالضغط على إسرائيل للانسحاب

عون يطالب ترامب بالتدخل للانسحاب الإسرائيلي

طالب الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، نظيره الأميركي دونالد ترامب بممارسة الضغط على إسرائيل للانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها في جنوب لبنان. وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين، وفق ما أعلنت الرئاسة اللبنانية.

تفاصيل الاتصال الهاتفي

وأكد عون لترامب أن لبنان متمسك بحقه في استعادة كامل أراضيه المحتلة، مشيراً إلى أن الانسحاب الإسرائيلي يجب أن يتم وفقاً للقرارات الدولية، وخاصة القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. وأضاف أن استمرار الاحتلال يشكل تهديداً للاستقرار في المنطقة.

موقف لبنان الثابت

وشدد عون على أن لبنان ملتزم بالهدوء وضبط النفس، لكنه لن يتنازل عن حقوقه السيادية. ودعا ترامب إلى استخدام نفوذ الولايات المتحدة لدفع إسرائيل للالتزام بالقرارات الدولية. من جانبه، أعرب ترامب عن تفهمه للموقف اللبناني، ووعد بدراسة الطلب.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

الخلفية السياسية

يأتي هذا الاتصال في وقت تشهد فيه الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترات متصاعدة، مع استمرار إسرائيل في احتلال مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وهي مناطق لبنانية تعتبرها الأمم المتحدة أراضٍ محتلة. وطالب لبنان مراراً الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل للانسحاب الكامل.

القرار 1701

وينص القرار 1701، الذي أنهى حرب 2006 بين لبنان وإسرائيل، على انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان ونشر الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل في المنطقة. لكن إسرائيل لا تزال تحتل أجزاء من الأراضي اللبنانية، وتنتهك سيادة لبنان جوياً وبرياً وبحرياً.

دور الولايات المتحدة

وتلعب الولايات المتحدة دوراً محورياً في المنطقة، وتعتبر حليفاً رئيسياً لإسرائيل. ويرى مراقبون أن طلب عون من ترامب الضغط على إسرائيل يأتي في إطار محاولة لبنان الاستفادة من العلاقات الأميركية لتحقيق تقدم في ملف الانسحاب.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي