مسؤول سابق في الناتو: إيران نجحت في إزاحة الملف النووي عن طاولة التفاوض
إيران تزيح الملف النووي عن طاولة التفاوض

أكد نيكولاس ويليامز، المسؤول السابق في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن تراجع التركيز على جوهر الأزمة المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني واليورانيوم المخصب خلال المفاوضات الجارية بين واشنطن وطهران يعود إلى ما وصفه بذكاء المفاوض الإيراني.

قضايا إقليمية واقتصادية تتصدر المشهد التفاوضي

وأضاف ويليامز، في مداخلة مع الإعلامي همام مجاهد عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن القضايا المتعلقة بمضيق هرمز ولبنان والأموال المجمدة والعلاقات الاقتصادية تصدرت المشهد التفاوضي، في حين جرى تهميش الملف النووي، رغم كونه القضية الأساسية التي كانت محور الصراع.

وأشار ويليامز إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يركز في المرحلة الحالية على إنهاء الحرب بأي صورة ممكنة، لافتاً إلى أن هذا النهج يشبه ما حدث في الحرب على غزة، حيث جرى التعامل مع إنهاء الأزمة عبر خطوات متدرجة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

أهداف أمريكية اقتصادية وراء التهدئة السياسية

وتابع أن الرئيس الأمريكي يسعى أولاً إلى الوصول لوقف إطلاق النار وتهدئة الأوضاع، ثم إتاحة الفرصة أمام المواطنين الأمريكيين للاستفادة من انخفاض أسعار الوقود وتحقيق مكاسب اقتصادية داخلية.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، حيث تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية في الضفة الغربية، فيما تسعى واشنطن إلى تحقيق استقرار نسبي قبل الانتخابات المقبلة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي