خبير إيراني: واشنطن ترفض الاعتراف بالواقع الجديد في مضيق هرمز
خبير إيراني: واشنطن ترفض واقع هرمز الجديد

الخبير حسن سبيتي: الممر العميق يخضع للسيادة الإيرانية

أكد حسن سبيتي، خبير في الشؤون الإيرانية، أن وقوع مضيق هرمز في المياه الإقليمية الإيرانية والعُمانية لا يعجب الإدارة الأمريكية. وأوضح أن الولايات المتحدة تريد أن تسير الأمور بصورة اعتيادية كما كانت عليه سابقًا، دون الاعتراف بحقوق الدول المشاطئة، معتبرة الممرات البحرية ممرات حرة لأنها كانت تمر في مياه دولية.

وأضاف سبيتي، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه في حالة مضيق هرمز لا توجد مياه دولية، إذ يقع المضيق بين إيران وسلطنة عُمان، وهما الدولتان المشاطئتان الوحيدتان له. وأشار إلى أن الجانب الواقع تحت السيادة الإيرانية، ضمن المياه الإقليمية الإيرانية، هو الممر العميق الذي تستطيع السفن الكبيرة العبور منه.

إيران تطالب ببروتوكول جديد للملاحة

أوضح الخبير أن هذا الأمر يحتاج إلى إدارة وصيانة وبروتوكول، وهو ما لم يكن موجودًا في السابق. والآن تطالب إيران بهذا البروتوكول، مشيرًا إلى أن ما تريده الولايات المتحدة هو أن تبقى الأمور كما لو أنه لم يحدث شيء، وكأن إيران لم تتعرض لاعتداءات عبر هذا المضيق، ولم يُهدَّد أمنها القومي من خلاله.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

إيران تؤكد ترسيخ الواقع الجديد في المضيق

أكد سبيتي أن إيران لن تعود إلى ما كانت عليه، متابعًا: «نحن الآن في مرحلة انتقالية نحو تثبيت هذا الأمر، وسيأخذ ذلك وقتًا، وسيشهد أخذًا وردًا، ولكن في النهاية، فإن الإصرار الإيراني سيكرس هذا الواقع، لأن الولايات المتحدة أو غيرها من الصعب جدًا أن تقهر الجغرافيا، إلا إذا سيطرت على البر الإيراني، وهذه مسألة بالغة الصعوبة».

يذكر أن مضيق هرمز يعد من أهم الممرات المائية في العالم، حيث تمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط العالمية. وتشهد المنطقة توترات متكررة بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى، خاصة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي