جددت إيران موقفها الداعي إلى ضرورة وفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والتي تنص على إنهاء الاحتلال. وأكدت طهران أن أي تقاعس من واشنطن في هذا الشأن سيكون له تداعيات خطيرة على الاستقرار الإقليمي.
تفاصيل المذكرة والالتزامات
أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في تصريح صحفي، أن مذكرة التفاهم تشمل بنوداً واضحة تتعلق بإنهاء الاحتلال ورفع العقوبات. وأشار إلى أن إيران تنتظر من الجانب الأمريكي تنفيذ هذه البنود دون تأخير أو مماطلة.
وأضاف كنعاني أن طهران لديها تقارير دقيقة حول مدى التزام واشنطن ببنود المذكرة، مؤكداً أن أي خرق من الجانب الأمريكي سيقابل برد مناسب.
ردود فعل دولية
من جانبها، دعت عدة دول إلى ضرورة احترام الاتفاقات الدولية، معتبرة أن مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام في المنطقة. وأعربت الأمم المتحدة عن أملها في أن تلتزم جميع الأطراف بتعهداتها.
يذكر أن مذكرة التفاهم تم توقيعها في إطار الجهود الدولية لإنهاء الاحتلال وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.



