تصعيد ميداني في الجنوب اللبناني
أفاد أحمد سنجاب، مراسل القاهرة الإخبارية، بأن التطورات في الجنوب اللبناني تشهد تصعيداً ميدانياً متواصلاً في ظل هدنة متهالكة، حيث واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ غارات جوية واعتداءات في عدد من بلدات الجنوب، بالتزامن مع تحركات عسكرية وأعمال تدمير في المنطقة.
غارات على النبطية وبيت ياحون
وأوضح أن جيش الاحتلال شن غارات على بلدة النبطية الفوقا في قضاء النبطية جنوبي لبنان، إلى جانب غارتين على بلدة بيت ياحون، كما نفذ قصفاً مدفعياً على بلدة برعشيت القريبة في قضاء بنت جبيل بالقطاع الأوسط من الجنوب اللبناني. وأضاف أن الاعتداءات شملت أيضاً عمليات هدم منازل وتفخيخ وتفجير في عدد من المناطق، مع استمرار التحركات العسكرية خلال الساعات الماضية.
تعثر مفاوضات واشنطن
وأشار المراسل إلى أن هذه التطورات الميدانية تتزامن مع حالة تعثر في مسار مفاوضات واشنطن، بسبب خلافات حول صياغات البيان الختامي. وأكد أن الرئيس اللبناني جوزيف عون يتمسك بأن يتضمن الإعلان المشترك بنوداً واضحة وغير قابلة للتأويل تمنع أي تنازل أو تفريط في السيادة اللبنانية، وسط توقعات بتمديد جولة المفاوضات لليوم الرابع.
تأكيدات لبنانية على السيادة
وفي سياق متصل، شددت باحثة في العلاقات الدولية على أن لبنان يريد انسحاباً إسرائيلياً غير مشروط من أراضيه، فيما أكد الباحث السياسي زهير الشاعر أن تأجيل البيان الختامي لمفاوضات لبنان وإسرائيل هو محاولة لتقريب وجهات النظر. من جانبه، رحب الرئيس جوزيف عون بالإعلان الفرنسي الإيطالي لتشكيل تحالف دولي لدعم لبنان، بينما أكد نعيم قاسم أنه لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من أراضي لبنان.



