خبير أمن إقليمي: إسرائيل تعتمد على أمريكا في السلاح والذخائر
خبير أمن إقليمي: إسرائيل تعتمد على أمريكا في السلاح

الاعتماد الإسرائيلي على التسليح الأمريكي

قال اللواء الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية وخبير الأمن الإقليمي، إن الحديث عن توجه إسرائيل نحو بناء منظومة تسليح مستقلة يجب فهمه في سياق التطورات السياسية، خاصة ما أعقب الاتفاقات المرتبطة بالملف الإيراني والمحادثات ذات الصلة، وما ترتب عليها من ضغوط على إسرائيل في ملف التسليح والذخائر.

الضغوط الأمريكية على إسرائيل

وأضاف ربيع، خلال لقائه على قناة «إكسترا نيوز»، أن إسرائيل تعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة في العديد من المعدات والأسلحة والذخائر، وواشنطن تستخدم هذا الاعتماد كأداة من أدوات الضغط السياسي بما يمكنها من التأثير على القرارات الإسرائيلية في أوقات مختلفة.

وأوضح أن التاريخ يقدم نماذج واضحة على هذا النهج، حيث مارست الولايات المتحدة ضغوطًا على إسرائيل في فترات سابقة مما دفعها إلى الاستجابة، مشيرًا إلى أن هذا النمط تكرر عبر إدارات مختلفة، ومحاولات الخروج عن هذا السياق كانت تقابل بتأكيد أمريكي على امتلاك أدوات التأثير.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تأثير الضغوط على القرارات الإسرائيلية

وأكد الخبير أن واشنطن تمتلك أدوات ضغط متعددة، تتراوح بين تقييد إمدادات الأسلحة والتأخير في تسليم الذخائر، مما يجعل إسرائيل في موقف صعب عند محاولة اتخاذ قرارات مستقلة تتعارض مع المصالح الأمريكية.

واختتم ربيع تصريحاته بالإشارة إلى أن التحديات الجيوسياسية في المنطقة، بما في ذلك الملف النووي الإيراني، تزيد من حساسية العلاقة بين البلدين، وتجعل من ملف التسليح أحد أبرز أدوات الضغط في العلاقات الثنائية.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي