تعليق برنامج مرافقة السفن
قررت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة تعليق برنامجها الطوعي لمرافقة السفن والبحارة عبر مضيق هرمز، وذلك عقب تعرض سفينة شحن ترفع علم سنغافورة لهجوم قرب السواحل العمانية، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.
وأبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن تعرض السفينة لهجوم، فيما رجحت مصادر أمنية أن تكون قد استهدفت بطائرة مسيرة. واتهم مسؤولان أمريكيان إيران بالوقوف وراء إطلاق النار على السفينة. وأكدت المنظمة البحرية أن السفينة المستهدفة لم تكن ضمن برنامج الإجلاء الذي أطلقته مؤخرًا لتأمين خروج السفن العالقة في الخليج.
تحذيرات إيرانية ومخاوف دولية
جاءت الواقعة بعد ساعات من تحذير إيراني للسفن من استخدام ممرات ملاحية غير معتمدة من طهران، مع تأكيد أن العبور خارج المسارات المحددة لن يحظى بضمانات أمنية. كما أفادت شركة أمن بحري بأن الحرس الثوري وجه سفنًا تجارية لتغيير مسارها، في خطوة تعكس استمرار تشديد الرقابة الإيرانية على المضيق، رغم إعلان واشنطن اقتراب حركة الملاحة من مستوياتها الطبيعية.
انعكاسات على أسواق الطاقة
أدى الهجوم إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، بعدما أعاد المخاوف بشأن سلامة الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والغاز. كما سلط الضوء على هشاشة التفاهمات الأمريكية الإيرانية، في ظل استمرار الخلافات حول البرنامج النووي، ومستقبل السيطرة على مضيق هرمز، وآليات تنفيذ الاتفاق المؤقت، وهي ملفات لا تزال قيد التفاوض وقد تحدد مسار التهدئة خلال المرحلة المقبلة.



