حذرت لي فونج، ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في السودان، من أن مدينة الأبيض أصبحت واحدة من أكثر المناطق إثارة للقلق على الصعيد الحقوقي، وذلك بسبب المخاوف من تكرار الانتهاكات الجسيمة التي شهدتها مدينة الفاشر في ظل التطورات العسكرية المتسارعة.
تصاعد التهديدات العسكرية في الأبيض
أوضحت فونج، خلال مداخلة مع الإعلامي حساني بشير في برنامج «الحصاد الأفريقي» على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المدينة تعيش حالة حصار منذ فترة، بالتزامن مع تزايد الحشود العسكرية وتصاعد الهجمات باستخدام الطائرات المسيّرة والمدفعية الثقيلة، مما يهدد حياة السكان المدنيين والنازحين داخلها.
مخاوف من انتهاكات جسيمة بحق المدنيين
أكدت فونج أن أي عملية عسكرية واسعة النطاق قد تؤدي إلى وقوع انتهاكات خطيرة بحق المدنيين، تشمل جرائم القتل والاغتصاب والخطف وأعمال السلب والنهب. وأشارت إلى أن المفوضية رصدت أنماطًا مشابهة من هذه الانتهاكات في مناطق أخرى عقب تغير السيطرة العسكرية عليها.
دعوة لحماية المدنيين واحترام القانون الدولي
شددت الممثلة الأممية على أن التحذيرات التي أطلقتها الأمم المتحدة تهدف إلى منع وقوع الانتهاكات قبل حدوثها، داعية جميع أطراف النزاع إلى الالتزام بحماية المدنيين واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، والامتناع عن استهداف المناطق المأهولة بالسكان أو تعريضها لمزيد من المخاطر.



