استقبل فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السفير عسكر جينيس، سفير جمهورية كازاخستان لدى القاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الأزهر الشريف وكازاخستان في المجالات العلمية والدعوية والثقافية.
تعزيز العلاقات بين الأزهر وكازاخستان
أكد الإمام الأكبر خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تربط الأزهر الشريف بكازاخستان، والتي ترسخت من خلال استقبال الطلاب الكازاخ الوافدين للدراسة في جامعة الأزهر، بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة والمشاركة في المؤتمرات والندوات الدولية، وعلى رأسها المؤتمر الدولي لقادة الأديان العالمية والتقليدية، الذي أصبح منصة عالمية مهمة لتعزيز الحوار بين الأديان.
زيادة المنح الدراسية وتدريب الأئمة
أعرب فضيلته عن استعداد الأزهر الشريف لتعزيز التعاون مع كازاخستان من خلال زيادة عدد المنح الدراسية المخصصة لأبناء كازاخستان للدراسة في جامعة الأزهر، إلى جانب استضافة أئمة كازاخستان للتدريب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ. وأوضح أن البرامج التدريبية تهدف إلى صقل مهارات الأئمة في التعامل مع القضايا المعاصرة، ومنها موقف الإسلام من قضايا التعايش الإيجابي، وقضايا المرأة، وغيرها من الموضوعات المهمة.
تحيات رئيس كازاخستان إلى شيخ الأزهر
من جانبه، هنأ السفير عسكر جينيس الإمام الأكبر بقرب حلول عيد الأضحى المبارك، داعيًا الله أن يعيد هذه المناسبة على فضيلته وعلى الأمة الإسلامية بالخير والأمن والأمان. ونقل السفير تحيات السيد قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان، إلى شيخ الأزهر، وتمنياته له بدوام الصحة والعافية. وقال السفير الكازاخي: «نشكر فضيلتكم على مشاركة الوفد المصري في مؤتمر الأديان التقليدية خلال شهر سبتمبر الماضي، كما نثمّن رعايتكم لطلاب كازاخستان، فالدراسة في جامعة الأزهر شرف كبير لأبناء كازاخستان».



