عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم الثلاثاء لاستعراض جهود تعزيز الربط والتبادل التجاري واللوجستي مع الدول الأفريقية، وذلك بحضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، والدكتور محمد فريد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير محمد أبوبكر نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.
أهمية المشروعات اللوجستية
أكد رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع حرص الدولة على الاهتمام بالمشروعات اللوجستية ومختلف مشروعات النقل التي تربط مصر مع الدول الأفريقية الشقيقة، في سياق دعم نمو حركة التجارة والسياحة والاستثمار من خلال التنسيق المستمر مع الشركاء في القارة الأفريقية. وأشار إلى أهمية التوسع في شبكة خطوط شركة مصر للطيران داخل القارة الأفريقية، وكذلك النقل البحري، بما يسهم في تعزيز التكامل التجاري والاقتصادي مع الدول الأفريقية.
خطط الطيران المدني
استعرض الدكتور سامح الحفني خلال الاجتماع خطة تشغيل الخطوط الجوية التي تربط مصر بعدد كبير من العواصم والمدن الأفريقية، وذلك في إطار توجه الدولة نحو تعميق التعاون مع دول القارة. وتهدف الخطة إلى زيادة معدلات الربط الجوي المباشر لدعم حركة التجارة والاستثمار والسياحة، بالإضافة إلى تحسين قدرات الشحن الجوي والخدمات اللوجستية داخل القارة.
دور وزارة النقل
أكد الفريق كامل الوزير أن مصر تضع تعزيز الروابط مع الدول الأفريقية على رأس أولوياتها، وذلك من خلال تطوير مختلف وسائل النقل بهدف دعم حركة التجارة البينية، وتعزيز كفاءة الربط البحري والبري، وتيسير انتقال الأفراد والبضائع، بما يعزز مكانة مصر كمركز إقليمي للتجارة في أفريقيا.
دعم الاستثمار والتجارة
أوضح الدكتور محمد فريد أن الدولة تسعى بخطة واستراتيجية واضحة لتعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية، مؤكداً دعم وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجهود وزارتي النقل والطيران المدني في هذا الإطار. وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماعات مع المستثمرين المعنيين بهدف العمل على تنفيذ هذه الخطط لتحقيق الأهداف المنشودة.
الموقف الدبلوماسي
أكد نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية أهمية ما تم طرحه خلال الاجتماع، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تولي اهتماماً متزايداً بتعزيز التواصل والربط المستمر مع الدول الأفريقية على مختلف المستويات، بما يدعم جهود التكامل والتنمية المشتركة داخل القارة، مؤكداً دعم وزارة الخارجية لكافة الخطط الموجهة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وتطوير حركة النقل والطيران مع الدول الأفريقية.
مجموعة عمل مشتركة
خلال الاجتماع، تم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة برئاسة الدكتور محمد فريد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، تتولى وضع آليات تنفيذية لزيادة أطر التعاون التجاري والاستثماري بين مصر والدول الأفريقية، وتعزيز الجهود الرامية إلى رفع معدلات التبادل التجاري، وتيسير حركة الصادرات والواردات، ودعم الربط اللوجستي وخدمات النقل والشحن، بما يسهم في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية وتعزيز التكامل الاقتصادي مع دول القارة الأفريقية.



