عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف عدد من أعمال حماية الشواطئ المصرية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة.
أعمال حماية الشواطئ والتكريك
تم خلال الاجتماع عرض موقف أعمال حماية الشواطئ شرق مصب مصرف جمصة، بالإضافة إلى أعمال التكريك التي تخدم الصيادين في مصب فرع رشيد ومصب مصرف جمصة. وأوضح الدكتور سويلم أن الوزارة نفذت العديد من المشروعات لحماية الشواطئ المصرية من النوات البحرية والتأثيرات السلبية الناجمة عن تغير المناخ.
تكريك البواغيز المغذية للبحيرات الشمالية
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ أعمال حماية وتكريك للبواغيز المغذية للبحيرات الشمالية، بهدف الحفاظ عليها مفتوحة بشكل دائم، مما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط والبحيرات. ويعد هذا الإجراء ضروريًا للحفاظ على التوازن البيئي في تلك المناطق.
تكريك مصب نيل فرع رشيد
تقوم الوزارة أيضًا بأعمال تكريك في مصب نيل فرع رشيد بمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة. ويعتبر بوغاز رشيد الممر الرئيسي لمراكب ولنشات الصيد من وإلى البحر، مما يمنحه أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وتهدف أعمال التكريك إلى توفير ممر ملاحي آمن لمراكب الصيد، وإزالة الترسيبات المتراكمة على الجانب الشرقي للبوغاز.
أعمال حماية وتكريك مصب مصرف جمصة
تم تنفيذ أعمال حماية وتكريك في مصب مصرف جمصة بإجمالي 120 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى زيادة أطوال اللسان الشرقي والغربي للمصرف. كما تم تنفيذ ثلاثة رؤوس حجرية شرق المصب، واستخدام نواتج التكريك في التغذية بين الرؤوس شرق مصب مصرف جمصة، وذلك لتوفير ممر ملاحي آمن لمراكب الصيد من وإلى البحر.
وتأتي هذه الجهود في إطار حرص الوزارة على دعم قطاع الصيد وحماية الشواطئ المصرية من التحديات البيئية والمناخية، مع ضمان استدامة الموارد المائية وتحسين جودة الحياة للمجتمعات المحلية.



