اتصالات النواب تدرس عقوبات جديدة لجرائم منصات التواصل الاجتماعي
اتصالات النواب تدرس عقوبات لجرائم منصات التواصل

كشف النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عن انتهاء الحكومة من إعداد تعديلات جديدة على قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، تهدف إلى تغليظ العقوبات على بث مقاطع خادشة أو محتوى غير أخلاقي عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما منصة «تيك توك».

تفاصيل العقوبات الجديدة

أوضح بدوي، في تصريح خاص لصحيفة «الوطن»، أن العقوبات ستشمل الحبس والغرامة لمقدمي المحتوى المخالف، إضافة إلى حجب الصفحات المخالفة. وأكد أن اللجنة ستواصل متابعة الانتهاكات على «تيك توك» من خلال دعوة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لعقد اجتماع بعد إجازة عيد الأضحى، لمناقشة الإجراءات التنظيمية اللازمة لحجب هذه الصفحات.

متابعة مستمرة للمحتوى

أشار بدوي إلى أن اللجنة البرلمانية تتابع باستمرار المستجدات المتعلقة بمنصات التواصل الاجتماعي في مصر، بهدف التحذير من خطورة بعض المحتويات المنشورة، وذلك حفاظاً على سلامة وأمان المجتمع المصري.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تنظيم استخدام الأطفال للمنصات

شدد رئيس اللجنة على أن الحكومة تعمل حالياً على صياغة مشروع قانون لتنظيم استخدام الأطفال لمنصات التواصل الاجتماعي، لضمان حماية الفئات العمرية الصغيرة من المحتوى الضار.

يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة المهندس خالد عبد العزيز كان قد اتخذ إجراءات سابقة، منها مخاطبة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لحجب حسابات إلكترونية تحمل اسم «كروان مشاكل» على مواقع التواصل الاجتماعي.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي