أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن الهوية الأفريقية تشكل ركيزة أساسية من سياسة مصر، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأوضح أن الرئيس قام بزيارات متتالية لدول أفريقية شقيقة منذ توليه المسؤولية عام 2014، وحرص على المشاركة في جميع القمم الأفريقية، والتي توجت برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019.
احتفالية يوم أفريقيا في جامعة القاهرة
جاءت تصريحات الوزير خلال كلمته في احتفالية الدولة المصرية بمناسبة يوم أفريقيا الثالث والستين، التي استضافتها جامعة القاهرة بحضور عدد من الوزراء. وأشار إلى أن مصر تمضي قدماً في تنفيذ توجيهات الرئيس، من خلال بناء شراكات مع الدول الشقيقة لتحقيق المصالح المتبادلة في المجالات الاقتصادية، وتشجيع انخراط القطاع الخاص المصري في تنفيذ المشروعات ذات الأولوية في أفريقيا.
وأضاف الوزير أن مصر حرصت على تضمين الوفود المصرية التي زارت الدول الأفريقية ممثلين من القطاع الخاص وقطاع الأعمال للمشاركة في التنمية. وأكد أن الشركات المصرية، وعلى رأسها المقاولون العرب، تتحمل مسؤوليتها في القارة من خلال مشروعات الطاقة والبنية التحتية والبناء. ونعتز في مصر من القيادة والحكومة والشعب بأن تحالفاً مصرياً قام بتنفيذ سد جوليوس نيريري، الذي يولد أكثر من 600 مليار ميجاوات من الكهرباء، وهو باكورة المشروعات المصرية في القارة.
قناة السويس البوابة الشمالية لأفريقيا
وأكد الوزير أن مصر، من خلال قناة السويس، هي بحق البوابة الشمالية للقارة الأفريقية، ويمكنها تحقيق الكثير في مجال نقل وبناء القدرات. وأوضح أن مصر تعمل بشكل حثيث على تطوير آليات العمل الوطني في أفريقيا، ومن أبرزها إنشاء وكالة ضمان الاستثمار التي يقوم البنك المركزي بتوفير التمويل اللازم للشركات العاملة في أفريقيا. بالإضافة إلى ذلك، تعمل مصر على آلية تمويل لإنشاء مجموعة من السدود في جنوب أفريقيا بتمويل مبدئي يبلغ 100 مليون دولار.
يذكر أن احتفالية يوم أفريقيا تأتي في إطار تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وتأكيد دور مصر الريادي في دعم التنمية في القارة السمراء.



