السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين واشنطن وطهران وتؤكد دعمها للوساطة الباكستانية
السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين أمريكا وإيران

السعودية ترحب بإعلان وقف إطلاق النار بين واشنطن وطهران وتؤكد دعمها للوساطة الباكستانية

رحبت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء الموافق 8 أبريل 2026، بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف عن توصل واشنطن وطهران إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. جاء هذا التصريح في بيان رسمي نقلته قناة "الإخبارية السعودية"، حيث أكدت المملكة دعمها الكامل لجهود الوساطة التي تقوم بها باكستان، بهدف التوصل إلى اتفاق دائم يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

دعم السعودية للجهود الدبلوماسية

في تفاصيل البيان، شددت السعودية على أهمية معالجة جميع القضايا التي تسببت في زعزعة الأمن والاستقرار على مدى عدة عقود، معربًة عن أملها في أن يشكل وقف إطلاق النار فرصة حقيقية للتوصل إلى تهدئة شاملة ومستدامة. كما أكدت المملكة ضرورة إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا للملاحة، وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، دون فرض أي قيود تعيق حركة التجارة العالمية.

تطلعات نحو أمن إقليمي

أعربت السعودية عن تطلعها إلى أن يتوقف أي اعتداءات أو سياسات قد تمس سيادة دول المنطقة وأمنها واستقرارها، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق يمثل خطوة أولى نحو تعزيز التعاون الإقليمي. وأكدت أن دعمها للوساطة الباكستانية يأتي في إطار سعيها لتحقيق سلام دائم، يعود بالنفع على جميع دول الشرق الأوسط.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

يذكر أن هذا الإعلان يأتي بعد جهود دبلوماسية مكثفة، حيث لعبت باكستان دورًا محوريًا في التوسط بين الطرفين، مما يعكس أهمية التعاون الدولي في حل النزاعات. وتأمل السعودية أن يساهم هذا الاتفاق في تخفيف التوترات وفتح آفاق جديدة للحوار البناء.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي