وزير الري: قناطر أسيوط الجديدة من أكبر المشروعات المائية بعد السد العالي
قناطر أسيوط الجديدة ثاني أكبر مشروع مائي بعد السد العالي

وزير الري يتفقد قناطر أسيوط الجديدة ويؤكد: من أكبر المشروعات المائية بعد السد العالي

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، قناطر أسيوط الجديدة الواقعة على نهر النيل، لمتابعة أعمال التشغيل والوقوف على كفاءة المنظومة. وأكد الوزير أن القناطر تُعد أحد أكبر المنشآت المائية التي جرى تنفيذها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تُعد من أكبر المشروعات المائية المقامة على نهر النيل بعد السد العالي وقناطر إسنا ونجع حمادي.

تخدم 1.6 مليون فدان في 5 محافظات

أشار وزير الري إلى أهمية القناطر وغيرها من المنشآت المائية الكبرى في التحكم بإمرار التصرفات المائية والحفاظ على كل نقطة مياه، موضحًا أنها تعمل من خلال بوابات حديثة تعتمد على نظام هيدروليكي للفتح والغلق. وأضاف أن قناطر أسيوط الجديدة تسهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في خمس محافظات هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، بما يخدم نحو 1.60 مليون فدان.

تحسين الملاحة وإنتاج الكهرباء

أوضح وزير الموارد المائية والري أن القناطر تسهم أيضًا في تحسين الملاحة النهرية بنهر النيل من خلال هويس ملاحي يعمل وفق منظومة تحكم من أحدث النظم العالمية، فضلًا عن احتوائها على محطة لإنتاج الطاقة الكهرومائية. كما أسهم المشروع في إنشاء محور مروري جديد بمحافظة أسيوط يربط بين شرق وغرب نهر النيل، بما يدعم حركة النقل والتنمية بالمحافظة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

توجيهات بالصيانة الدورية ورفع المخلفات

خلال الزيارة، وجه الدكتور هاني سويلم باستمرار أعمال الصيانة الدورية لكل مكونات القناطر لضمان سلامة التشغيل والحفاظ على كفاءتها. كما شدد على أهمية الحفاظ على نظافة المباني والمساحات المحيطة، ورفع المخلفات والقمامة بصورة دورية ومنع تراكمها، إلى جانب مواصلة الجهود المبذولة لضمان كفاءة منظومة إدارة وتوزيع المياه.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي